طنجة. هذه تفاصيل أولى جلسات محاكمة "عصابة مخلص"

المتهم الرئئيسي في "عصابة مخلص"

المتهم الرئئيسي في "عصابة مخلص" . DR

في 16/11/2016 على الساعة 12:56

بعد جلسة دامت قرابة ثلاث ساعات، ووسط إجراءات أمنية مشددة بداخل ومحيط مقر محكمة الاستئناف بمدينة طنجة، دخلت جلسات محاكمة ما بات يعرف بـ"عصابة مخلص" المتخصصة في السطو المسلح بطنجة، قبل عام أولى مراحلها بعد تأجيل للمحاكمة مرات عديدة.

 الجلسة التي انتهت مغرب أمس الثلاثاء قررت خلالها استئنافية طنجة تأجيل الحكم فيها الى غاية الثلاثاء المقبل. رئيس الجلسة قرر أيضا بعد فترة مداولة رفض بعض الدفوعات الشكلية التي قدمها دفاع المتهم أمام المحكمة وإرجاء البث في دفوعات أخرى من لدن هيئة المحكمة الى غاية مناقشة عدد من مضامينها وإفساح المجال أمام هيئة النيابة العامة والدفاع للمرافعة قبل النطق بالحكم.

جلسة أمس التي خصصت لمناقشة الملف الجنائي المتعلق بزعيم العصابة الإجرامية المتهم "م.ل" والمتورط في محاولة السطو الفاشلة على ناقلة لتوزيع الأموال بطنجة، تم خلالها أيضا استنطاق المتهمين السبعة ومنهم متهمة واحدة توجد في حالة سراح مؤقت وهي أم المتهم الرئيسي، كما شهدت تقديم مجموعة من الملتمسات تقدم بها دفاع المتهمين والرامية إلى بطلان محاضر الضابطة القضائية، بزعم التعذيب الذي تعرض له المتهمون وخصوصا المتهم الرئيسي "مخلص" سواء أثناء تواجده رهن الاعتقال الاحتياطي بسلا أو أثناء حبسه بالسجن المحلي لطنجة.

النيابة العامة وفي ردها على ملتمسات هيئة دفاع المتهمين، طالبت هيئة الدفاع بإثبات تعرض المتهمين وخصوصا مخلص للتعذيب سواء أثناء عملية التحقيق التمهيدي أمام الضابطة القضائية أو أثناء تواجده بالسجن المحلي لطنجة.

وفي السياق ذاته، اعتبر ممثل الحق العام أن الادعاء بممارسة التعذيب ليس سوى مناورة فقط للتملص من المسؤولية الإجرامية، معتبرا أن أمر تعذيب المتهم ليس من اختصاص المحكمة التي لم تقدم لهيتها أي دلائل في هذا الشأن.

هينة دفاع عصابة الرصاص وجهت اتهامات خطيرة لضباط الشرطة القضائية بطنجة الى جانب عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية، بعد أن ذكرت أن المتهم الرئيسي مخلص وشقيقه فهد، وقعا على محاضر غير قانونية، وبالتالي تمت فبركة كل الاتهامات ضد المتهمين.

محامي هيأة الدفاع أشار أيضا أن موكله يعيش مشاكل كبرى بالسجن المحلي سات فيلاج بطنجة ولهذه الغاية فقد تم وضعه السجن الانفرادي منذ أيام وعلى إثره يخوض المتهم الرئيسي إضرابا عن الطعام بالسجن المحلي بطنجة منذ أسبوع.

الدفوعات الشكلية التي تم تقديمها خلال جلسة أمس تناول خلالها دفاع المتهم ما تعرضت له والدة المتهم الرئيسي من عمليات تفتيش لمنزلها، ناهيك عن ما تعرض له عدد من المتهمين الآخرين في القضية.

تبقى الإشارة الى أن الملف يتابع فيه كل من زعيم العصابة مخلص العبوشي، وشقيقه فهد لعبوش وعبد الحق الزهري، يونس زعنان، انوار لمزوق، عبد المجيد القاضي، إضافة إلى أم المتهم مخلص.

ووجهت لهؤلاء الكل حسب المنسوب إليه، تهم تكوين عصابة إجرامية، القتل العمد مع سابق الإسرار والترصد، حيازة المخدرات وترويجها، التزوير في مستندات رسمية في حالة العود، السرقة الموصوفة، تزييف أختام الدولة، التلاعب في تسجيل صفائح سيارة نفعية، حيازة أسلحة نارية وذخيرة حية من دون سند قانوني، الاختطاف والاحتجاز بهدف طلب الفدية، عدم التبليغ عن وقوع جريمة.

تحرير من طرف حفيظ
في 16/11/2016 على الساعة 12:56