من القطب الشمالي إلى الصحراء المغربية.. رحلة خمسة مغاربة لأجل المسيرة الخضراء

MAP

في 06/11/2016 على الساعة 09:00

هم خمسة أفراد حزموا أمتعتهم وتزودوا بحاجياتهم لرحلة طويلة من القطب الشمالي إلى الصحراء المغربية للمشاركة في المسيرة الخضراء.

اختاروا العاصمة النرويجية أوسلو نقطة انطلاقهم، واتفقوا على التضامن والبقاء مجتمعين استجابة لنداء وطن سمعوه من محطات إذاعية قريبة رغم بعد المسافة بينهم وبينه، للمساهمة في إنجاح أكبر وأضخم مسيرة في تاريخ المغرب.

وفي تلك الفترة كان مستوى الثلج مرتفعا خلافا للطقس الحار في المناطق الجنوبية المغربية. فحب الوطن كان ملهما لهم للانتقال من شمال أوروبا إلى جنوب المغرب، في رحلة تاريخية يذكرها أبناؤهم بكثير من الفخر والاعتزاز.

حسن اليملاحي الشعيري، وعمره آنذاك 26 عاما، قال إن الرحلة كانت ممتعة من حيث الاستعداد، معتبرا أن فكرة السفر إلى جنوب المغرب ترسخت انطلاقا من الإيمان الراسخ بعدالة القضية الوطنية وضرورة مساهمة أبناء البلد في حراك وطني لطرد الاحتلال الاسباني.

وقال إن "إيماننا الكامل بوطنيتنا واستعدادنا لفداء الوطن، جعلنا نحث إدارات العمل بتمكيننا من رخصة استثنائية للسفر إلى بلادنا، وهو ما تمت الاستجابة له".

إنهم خمسة مغاربة من المقيمين بالنرويج (أربعة رجال وامرأة) ذهبوا في رحلة بالطائرة، وهم، بالإضافة إلى حسن اليملاحي الشعيري وزوجته، كل من عمر الجرودي (توفي قبل ثلاث سنوات)، ويخلف، وميمون البحري.

التقوا مع خمسة أفراد آخرين من الجالية المغربية بالسويد في مدينة كوبنهاغن الدنماركية، لتبدأ رحلة اسكندنافية إلى الجنوب المغربي عبر طائرة أقلتهم للالتحاق بإخوانهم المغاربة هناك، بعدما استمعوا لدرس ديني يحث على التضحية في سبيل الوطن.

ولأجل تمثيل المرأة في هذا الحدث، اختاروا زوجة حسن اليملاحي الشعيري لتكون صوت المرأة في هذه الرحلة إلى الديار المغربية، وكلهم يقين أنهم سيجدون نساء أخريات من بلدان أوروبية أخرى لهن نفس الطموح والتحدي.

لقد حظي الخمسة باستثناء رمزي، حيث كان المغاربة يريدون المشاركة في هذا الحدث التاريخي، يقول عبد السلام التمسماني، الذي كان آنذاك رئيسا لجمعية العمال المغاربة بالنرويج، التي تعتبر أول جمعية للمغاربة في المنطقة الاسكندنافية.

وأوضح التمسماني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن فكرة تنظيم الرحلة كانت مبادرة من الجمعية التي عبأت إمكانياتها لإنجاح مشاركة المغاربة من أرض قريبة من القطب الشمالي في اتجاه منطقة الصحراء المغربية.

واعتبر التمسماني أن الروح الوطنية الجامعة هي التي دفعتهم في الجمعية، التي تأسست سنة 1974 كأول إطار مدني للمغاربة في اسكندنافيا، إلى بذل جهود كبيرة والتكفل بالعديد من الإجراءات الخاصة بهذه الرحلة التي تشرف مغاربة النرويج، وكذا القيام بالتوعية والتنسيق الإداري.

وكشف أن أغلب أعضاء الجمعية، وكان عددهم آنذاك 200 شخص، عبروا عن الرغبة في الانضمام لقافلة المشاركين، لكن الحصة الخاصة بالنرويج كانت في حدود خمسة أفراد فقط.

وأضاف أن هذا التطوع الكبير جاء استجابة لخطاب المغفور له الملك الحسن الثاني الداعي لتنظيم المسيرة الخضراء، مشيرا إلى أنه لم تكن هناك أخبار كثيرة عن المغرب سوى ما يتم الاطلاع عليه عبر بعض وسائل الإعلام.

نفس الأمر أكده محمد أزواغ، أحد المغاربة الشهود على فترة التهييئ لتلك الرحلة الفريدة من نوعها، حيث لم يكن الإعلام يتحدث كثيرا عن المغرب، مبرزا أن الأخبار الأساسية كانت تلتقط من خلال الإذاعات الدولية، ومن ضمنها إذاعة لندن وإذاعة "هيل فيرسون" الهولندية الناطقة باللغة العربية.

وشدد أزواغ على أن النرويج كانت تتوفر على إذاعة رسمية واحدة، مما جعلهم يلجأون إلى تتبع أخبار المغرب من خلال صحف عربية ذات طابع دولي تدخل إلى النرويج وبنسخ قليلة ومتأخرة.

كما أشار إلى أن الخبر الوطني بصيغته المغربية كان يتم الاطلاع عليه أيضا عبر الجرائد المغربية التي يجلب نسخها بعض القادمين من المغرب، مما أتاح لهم قراءة مستجدات تنظيم المسيرة الخضراء من أجل تحرير أراضي مغربية من الاستعمار الاسباني.

فرحة نتائج المسيرة وانعكاساتها على المنطقة، جعل جمعية العمال المغاربة بالنرويج تنظم لقاء في سينما "فيكتوريا" التي تعد أشهر قاعة سينمائية بأوسلو لعرض شريط توثيقي باللونين الأبيض والأسود يؤرخ للحدث.

وتظل المسيرة الخضراء من أهم الأحداث التي تذكر باستمرار في النقاشات المتجددة بين المغاربة المقيمين بالنرويج، خاصة الذين عاصروا بدايات التواجد المغربي في هذه المناطق الاسكندنافية.

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 06/11/2016 على الساعة 09:00