هذه هي الأمراض التي لا تزال تفتك بحياة المغاربة

DR

في 23/10/2016 على الساعة 21:00

أقوال الصحفسرطان الرئة وداء السكري ومرض الكلي المزمن أكثر الأمراض حصدا لأرواح المغاربة سنة 2015، ذلك ما كشفت عنه دراسة صدرت أخيرا، ورصدت أهم الأمراض التي تقتل في 195 دولة، كما رصدت أيضا معدل تقليصها لحياة الأفراد، الخبر أوردته يومية المساء عدد يوم غد الاثنين.

فحسب اليومية فإن الدراسة التي أجريت بالتعاون بين معهد تقييس الصحة والتقييم في جامعة واشنطن والبنك الدولي، والتي نشرت تفاصيلها مجلة «ذلانصيت » وأضحت أن سرطان الرئة حل في المركز الأول على لائحة أهم الأمراض التي تقتل المغاربة، حيث ينقص عمر مرضاه بـ1,48 سنة، متبوعا بداء السكري كثاني مسبب وفاة للمغاربة بنسبة 1,41 سنة.

وذكرت اليومية أن مرض الكلي المزمن حل في الرتبة الثالثة، والذي يقلص الحياة بنسبة 0,8 سنة، والأمراض الخلقية المتعلقة بالولادة، بتقليصها للحياة بمعدل 0.75 سنة.

وقالت اليومية إنه إلى جانب ذلك، تأتي أمراض القلب كخامس مرض مسبب لوفاة المغاربة بتقليصه معدل الحياة بـ0,62 سنة، فيما جاءت السكتة الدماغية في المركز الثامن بتقليصها للحياة بـ0,51 سنة، وأمراض التهاب الدماغ بتقليصها للحياة بـ0,42 سنة، مقابل تقليص أمراض الجهاز التنفسي للحياة بـ0,27.

أمراض قاتلة

بالموازاة مع ذلك، حل داء فقدان المناعة المكتسبة والملاريا والحمى الصفراء وفقر الدم، ضمن أهم الأمراض في مجموعة من الدول خصوصا الإفريقية منها، إلى جانب كون الحرب أهم ما يقتل في سوريا والعراق وليبيا، إضافة إلى مجموعة من الأمراض الأخرى المرتبطة بالجنس والصحة والتعليم ومتسوى الدخل.

تحرير من طرف حفيظ
في 23/10/2016 على الساعة 21:00