التامك: السجناء الإحتياطيون يثقلون كاهل المندوبية

DR

في 07/09/2016 على الساعة 18:30

أكد محمد التامك المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أن نسبة المعتقلين احتياطيا تصل إلى 42 % عند متم كل شهر، وأن الوافدين الاحتياطيين على السجون يزيد عددهم عن 100 ألف كل سنة.

التامك، الذي كان يتحدث صباح اليوم، خلال افتتاح الجامعة الصيفية للسجون بسلا، قال إنه يتم الإفراج عن 20 % سنويا من المعتقلين الاحتياطيين، بمقررات قضائية موجبة للإفراج، ومنها البراءة، التي يتجاوز عدد المفرج عنهم بموجبها 3000 سجين.

وبحسب المندوب العام لإدارة السجون فإن 50 % من السجناء، المحكومين نهائيا، تمت إدانتهم بعقوبات حبسية تقل عن سنتين، مما يشكل تقريبا 000 21 سجينا، مضيفا أن 30 % من هؤلاء المحكومين أدينوا بعقوبات حبسية، تقل عن سنة واحدة، مما يشكل 12 ألف سجينا.

واعتبر التامك أن "ترشيد الاعتقال الاحتياطي وتوسيع مجال إعمال بدائل بدائل للعقوبة السالبة للحرية في شأن الجنح التي تستوجب إدانة بعقوبات حبسية تقل عن سنتين، من شأنه تفادي الزج بكل هؤلاء داخل السجون، مما سيخفف من حدة الاكتظاظ الذي تعاني منه جل المؤسسات السجنية، وما يترتب عنه من آثار سلبية وناسفة لكل جهود الإصلاح المبذولة على مستوى الإدماج والأمن والخدمات المقدمة للسجناء".

ولفت التامك، إلى « الإشكاليات المرتبطة بالوضعية الاجتماعية والنفسية للساكنة السجنية، حيث تتسم بالضعف والهشاشة على جميع المستويات، حيث إن أكثر من 80 % من السجناء يقل مستواهم التعليمي عن الإعدادي، وأن أكثر من 70 % إما عاطلون أو يمتهنون حرفا ومهنا بسيطة لا تكفل الاستقرار المادي والاجتماعي"، معترفا أن "جلهم محتاج إلى المصاحبة النفسية والاجتماعية على قدر وازن من الاحترافية والتخصص".

تحرير من طرف عبير
في 07/09/2016 على الساعة 18:30