دراسة: هذا ما يجذب الشبان إلى السجائر الإلكترونية

DR

في 08/08/2016 على الساعة 19:00

خلصت دراسة طبية نشرت اليوم الاثنين إلى أن الشبان يجربون السجائر الإلكترونية بدافع حب الاستطلاع ونكهاتها الجذابة المتنوعة فضلا عن انخفاض سعرها.

وذكرت الدراسة التي أنجزها أساتذة كلية الطب بجامعة ييل ونشرتها مجلة (بيدياتريكس/طب الأطفال) أن بعض الأسباب التي تدفع المراهقين إلى تجربة السجائر، التي تعمل بالبطارية وتقوم بتسخين سوائل حتى ينتج بخار الماء بدلا من حرق النيكوتين، تساعد في التكهن باستمرارية تدخينها.

وأكدت الدراسة أن الدافع الأكثر ترجيحا هو التكلفة إذ تظل هذه السجائر أقل سعرا بكثير من السجائر العادية إلى جانب إمكانية تدخين السجائر الإلكترونية في الأماكن التي تمنع التدخين.

وتشير تقديرات العديد من شركات تصنيع السجائر الإلكترونية إلى أن سعرها قد يختلف كثيرا وفقا للنوع والضرائب التي تفرض على السجائر لكن الفارق قد يصل إلى آلاف الدولارات سنويا بالنسبة للمدخن العادي.

واستندت الدراسة ومقرها ولاية كونيتيكت، إلى عمليات مسح لمدرستين للمرحلة الإعدادية ومدرسة ثانوية في خريف عام 2013 وربيع 2014، وكان نحو 340 من بين 2100 طالب شملتهم الدراسة يدخنون السجائر الإلكترونية.

وقال أكثر من نصف المشاركين في الدراسة إنهم جربوا السجائر الإلكترونية بدافع حب الاستطلاع، فيما أشارت نسبة 41,8 بالمائة منهم إلى "النكهات الجيدة" وأرجع قرابة الثلث ذلك إلى تشجيع الأصدقاء.

تحرير من طرف جواد
في 08/08/2016 على الساعة 19:00