حملة «زيرو کريساج» الفيسبوكية تستنفر رجال الحموشي

DR

في 22/07/2016 على الساعة 21:00

تسببت الفيديوهات المبثوثة على مواقع التواصل الاجتماعي، ضمن «زيرو كريساج» التي أطلقها مواطنون للمطالبة بتحقيق الأمن في مجموعة من المدن، في استنفار رجال عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، الذين تحركوا لكشف حقيقة الفيديوهات، وإيقاف المتورطين فيها. الخبر نقلته يومية في عددها لنهاية الأسبوع.

وذكرت الجريدة، في مقال على صفحتها الأولى، أن تعليمات أعطيت من أجل تتبع كل ما ينشر والتحقق منه مع إيقاف المجرمين المتورطين في عمليات الاعتداء على مواطنين بأسلحة بيضاء، وكذا معرفة الجهات التي تقف وراء الحملة على «فيسبوك».

وتابعت اليومية، نقلا عن مصادرها، أن الأبحاث التي أعقبت حملة «زيرو کريساج» على «فايسبوك » كشفت العديد من المعطيات والاعتقالات، إذ أوقفت مصالح الشرطة القضائية بفاس شخصا ظهر في فيديو يدعو إلى العنف والجريمة، إذ أوضحت التحقيقات الأولية معه أنه مصاب باضطرابات نفسية، بعد إدلاء أقربائه بملف يؤكد تردده على طبيب مختص، ليتم إيقاف الشخص الذي قام بتصويره ونشر الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن المنتظر أن يكشف التحقيق معه دوافعه وراء هذا النشر.

وأوقفت مصالح الشرطة متهما أخر بفاس ظهر بشريط فيديو تعرض فتاة للسرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض، إذ تحركت عناصر الأمن على الفور وأوقفته بالمحطة الطرقية حينما كان بصدد مغادرة المدينة، كما حجزت لديه هواتف محمولة وآلة تصوير رقمية ومبلغا ماليا وسكينا. كما أسفرت التحريات عن إيقاف شريكه متورط في عمليات السرقة وعثرت بحوزته على مخدرات.

استنفار رجال الحموشي

وتضيف اليومية، أن تحركات رجال الحموشي بطنجة، في الساعات الأولى من، صباح اليوم، إلى إيقاف متهم من ذوي السوابق في مجال السرقة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بمحاولة السطو على وكالة لتحويل الأموال.

وحسب المعلومات الأولية للبحث، فإن المشتبه فيه ولج وكالة لتحويل الأموال بطنجة، صباح الأربعاء الماضي، في محاولة للسرقة باستعمال مسدس بلاستيكي، قبل أن يلوذ بالفرار على متن سيارة خفيفة، بعد أن تعذر عليه تنفيذ عملية السرقة.

تحرير من طرف عبير
في 22/07/2016 على الساعة 21:00