الوردي ينصح المغاربة بتربية الدجاج لتجنب لسعات العقارب

DR

في 13/07/2016 على الساعة 22:00

نصح الحسين الوردي، وزير الصحة، المغاربة بتربية الدواجن كحل لتجنب لسعات العقارب خاصة في المناطق القروية، في الوقت الذي تلسع العقارب 30 ألف مغربي سنويا، رغم أن أغلبها لا يحتاج إلى إنعاش في المستشفيات، الخبر أوردته يومية المساء في عدد يوم غد الخميس.

وحسب الصحيفة فقد كشف الوزير أمس الثلاثاء، بمجلس النواب خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن الاستراتيجية التي وضعتها الوزارة الوصية نجحت في تقليص نسبة الوفيات التي تسببها لسعات العقارب، مشيرا في هذا الصدد، إلى أن النسبة انتقلت من 6 إلى 4 في المائة، ثم 0,03 في المائة حاليا.

وكشف الوزير حسب ما جاء في الصحيفة أن حالات لسعات العقارب المسجلة سنويا تثل إلى 30 ألف حالة، مضيفا أن نسبة 10 في المائة من هذه الحالات تكون في حاجة ماسة إلى انعاش في المستشفيات، ونصح الوزير المغاربة بتربية الدواجن لتجنب لسعات العقارب.

وأشار الوزير كما جاء في الصحيفة إلى أنه من العوامل التي تساعد على منع العقارب من دخول المنازل هناك طلاء المنازل بالجير، فيما تعرف الدواجن بأنها قاتلة للعقارب.

وسائل تقليدية ضد العقارب

يلجأ مئات من سكان القرى إلى وسائل مختلفة لمحاربة العقارب ولسعاتها التي تكثر مع ارتفاع درجات الحرارة ويستعين أغلبهم بوسائل تقليدية مثل القطران، فيما يلجأ آخرون إلى تربية الدواجن والقطط أو القنافد التي تتخذ من العقارب طعاما لها.

في 13/07/2016 على الساعة 22:00