وثائق مسربة "تفضح" اقتناء الحكومة لبرامج التجسس عبر الفايسبوك

DR

في 07/06/2016 على الساعة 09:00

أقوال الصحفكشفت وثائق قرصنت من شركة إيطالية متخصصة في بيع برامج المراقبة والتجسس أن الحكومة المغربية تعد من أهم زبائنها في منطقة شمال إفريقيا، حيث تستعمل هذه البرامج للاطلاع على محادثات الفايسبوك، السكايب والبريد الإلكتروني. الخبر أوردته يومية "المساء"، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء.

وتقول الجريدة، في مقال على صفحتها الأولى، إنه المنتظر أن تتوقف الشركة عن تزويد المغرب ببرامجها بعد قرار الحكومة الإيطالية منع تصدير تلك البرامج إلى دول خارج منطقة الاتحاد الأوروبي.

وتضيف اليومية، أن صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، كشفت أن الشركة الإيطالية "هايكين تيم" تعرضت بدورها للقرصنة، مما جعل الوثائق المسربة تكشف عن أهم زبائنها من الحكومات العربية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، مشيرة إلى أن المغرب يبقى أهم زبائن برامج الشركة الإيطالية، رفقة الإمارات العربية المتحدة.

وتابعت الجريدة، نقلا عن الصحيفة، أن برنامج الشركة يمكن من اختراق الحواسيب الشخصية، والاطلاع عن محادثات الفايسبوك وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي. كما يمكن البرنامج من تعقب كل التفاصيل الدقيقة التي تخفيها الحواسيب الشخصية، ويخترق أنظمة الحماية التي تضعها مواقع التواصل الاجتماعي لحماية مستعمليها.

ودافعت الشركة الإيطالية عن الصفقات التي تبرمها مع عدد من الدول خارج منطقة الاتحاد الأوروبي، مؤكدة أنها تبيع برامجها فقط للدول التي تحترم حقوق الإنسان واحترامها، واحترام الخصوصية الفردية.

هذه الدول تعاملت مع الشركة الإيطالية

وكشفت الوثائق المسربة من الشركة أن أهم زبائنها، بالإضافة إلى المغرب، هم المملكة العربية السعودية، كازاخستان، مصر، نيجيريا، عمان، منغوليا، الولايات المتحدة الأمريكية، والعديد من الدول والمؤسسات الأمنية في العالم.

تحرير من طرف عبير
في 07/06/2016 على الساعة 09:00