77 مثلي مغربي حصلوا على اللجوء الجنسي بإسبانيا

DR

في 28/03/2016 على الساعة 10:30

أقوال الصحفمنحت إسبانيا اللجوء الجنسي، عبر حكومة مليلية المحتلة لـ77 مثليا مغربيا ضمنهم إنات، 75 منهم خلال السنة الماضية، واثنان في بداية السنة الجارية، الخبر جاء في عدد يومه الاثنين من جريدة "الصباح".

وحسب اليومية فإن بعض هؤلاء المستفدين من اللجوء الجنسين غادروا إلى دول أروبا خاصة هولندا بعد استفادتهم من وثائق رسيمة، فيما بقي منهم آخرون في مليلية، ولم يتمكنوا بعد من المغادرة، ما جعل سبعة منهم يحتجون ليطردوا من مراكز الإيواء التي كانوا يقيمون فيها، في انتظار إعادة ترحيلهم إلى المغرب.

وقالت اليومية إن جمعيات إسبانية تحرحت للتدخل لعدم ترحيل سبعة مثليين إلى المغرب، بعد استفادتهم من اللجوء الجنسي، الذي ضمنه لهم حكم صادر عن المحكمة الأوروبية يحدد معايير الاستفادة من اللجوء الجنسي، كما ضمن لهم قرار آخر صادر عن محكمة اسبانية عدن الخضوع لتحقيقات حول أسباب مثليتعم الجنسية، وإن كان ذلك مرتبطا بأحداث اغتصاب وقعت في الطفولة وتحولت إلى عادة عند المثليين، أم أنهم مثليون بطبيعتهم البيولوجية.

وذكرت اليومية أن الحقوقيين يتخوفون على مصير السبعة الذين قررت السلطات الإسبانية ترحيلهم إلى المغرب، ضمنهم أنثى، وهو ما حدث بتزامن مع الموافقة على طلب لجوء مثليين آخرين وتمكنهم من الالتحاق بمليلة المحتلة في انتظار الدخول إلى بلدان أوروبية أخرى.

وحسب ما أوردت اليومية فإن المثليون السبعة طالبوا بمنحهم رخصة الدخول إلى بلدان أخرى، كما رفضوا الخضوع لتحقيقات في محاضر رسمية وتقديم أدلة على أنهم مثليون، مستندين إلى قرار إضافي يمنع هذه التحقيقات ويتعبر وجود قوانين تجرم المثلية الجنسية في بلدانهم ووصمهم اجتماعيا كافيين لتمتيعم بحق اللجوء الجنسي.

مثليون مغاربة

لجأ المثليون المهددون بالترحيل عبر مليلية المحتلة، إلى حقوقيين للدفاع عنهم، مستندين إلى القرار الذي يمنع كليا أي تحقيق مع المستفدين من اللجوء الجنسي، واعتبروا أنهم سيعتقلون إن أعيدوا إلى المغرب.

تحرير من طرف حفيظ
في 28/03/2016 على الساعة 10:30