تقرير استخباراتي: أباعوض نقل 80 جهاديا إلى بروكسيل

DR

في 24/03/2016 على الساعة 09:00

كشفت صحيفة "لاراثون الاسبانية" بناء على تقارير استخباراتية، أن المتورطين الأربعة في الهجمات الإرهابية التى تعرضت بروكسيل الثلاثاء الماضي، ينتمون إلى خلية عبد الحميد اباعوض التي تضم 80 جهاديا انتقلوا من سوريا نحو مجموعة من العواصم الأوروبية.

نفس التقرير أشار إلى أن كل خلية تضم مابين 5الى 10 جهاديين، من بينهم المغربي صلاح عبد السلام الذي اعتقل يوم الجمعة الماضي، والمغربيين نجيم العشراوي ومحمد ابرينين المبحوث عنهم في هجمات بروكسيل،بحسب ماتداولته يومية "أخبار اليوم "في عددها اليوم الخميس.

وتناولت عدد من المنابر الإعلامية الأوروبية،أن الأجهزة الأمنية البلجيكية قد راسلت المصالح الاستخباراتية المغربية وقدمت لها لائحة تضم المشتبه فيهم في هجمات بروكسيل،في إطار الاتفاق الرباعي لمكافحة الإرهاب الذي يضم إلى جانب بلجيكا كل من المغرب وإسبانيا وفرنسا.

وأشار خبراء امنيون وسياسيون إلى صحيفة "واشنطن بوست" أن سلطات بلجيكا لم تتعاون في السابق بشكل إيجابي مع الاستخبارات المغربية من أجل التصدي للإرهاب،مؤكدين إلى الدور المهم والأساسي للمغرب في تعقب تحركات الجهاديين في أوروبا، خصوصاً بعد ورود إسم نجيم العشراوي وهو من أصول مغربية بكونه العقل المدبر لاعتداءات بروكسيل التي خلفت قتلى وجرحى.

وبالرغم من الاتفاق الرباعي الذي يضم بلجيكا لم يشر وزير خارجية إسبانيا "خوسي مانويل غارسيا مارغايو" إليها، في إطار حديثه عن التعاون والتنسيق بين إسبانيا والمغرب وفرنسا من أجل تسهيل تبادل المعلومات بكل تفاصيلها حول الجهاديين.

وأشارت يومية "أخبار اليوم" في السياق نفسه،أن المتحدث باسم النقابة المستقلة للشرطة الاسبانية "الفريدو بيرديغيرو" إلى الدور الفعال الذي لعبه المغرب في محاربة الإرهاب،مؤكدا أن الأجهزة الأمنية في البلدان الثلاثة تعقد اجتماعات دورية لتبادل المعلومات حول تحرك الخلايا الإرهابية.

تحرير من طرف محمد إسلام
في 24/03/2016 على الساعة 09:00