تارودانت. مأتم كاد يتحول إلى مأتم!

أرشيف

أرشيف . DR

في 17/03/2016 على الساعة 09:15

تحول حفل عزاء ليلة أمس إلى مأساة بعد اندلاع حريق مهول تسبب في إتلاف محاصيل زراعية بجماعة أيت ايكاس إقليم تارودانت.

ووفق مصادر Le360 فقد تسبب الحريق في خسائر مادية جسيمة طالت محاصيل لعدة فلاحين، فيما صعّب تواجد كميات من التبن وهبوب رياح إخماد ألسنة النيران التي امتدت إلى مساحات مهمة وأتلفت أشجارا مثمرة، رغم الجهود التي بذلها المواطنون ومصالح الوقاية المدنية التي جندت آلياتها لإطفاء الحريق.

ولم تتم السيطرة على ألسنة النيران، التي التهمت مزارع واقعة بدوار زاوية افركان بجماعة أيت إيكاس، إلا في منتصف ليلة أمس الثلاثاء، بعد جهود مضنية طيلة نحو 5 ساعات تطوع خلالها شباب الدواوير لإخماد النيران اعتمادا على وسائل تقليدية لم تكن كافية للسيطرة على الوضع في الوقت المناسب والحيلولة دون توسع رقعة الحريق وخسائره.

وعاب مواطنون بالجماعة على مصالح الوقاية المدنية، عدم حضورها بشكل مبكر بداعي لزوم توفير الماء الكافي، ليترك المواطنين في مواجهة مباشرة مع مصيرهم وخطر النار التي شبت بمزارع تلك الدواوير وأتت على مساحة شاسعة من الأراضي الزراعية المغروسة بأشجار الزيتون.

وقالت مصادر Le360 إن الحريق نشب لحظة التحضير لوليمة عزاء لإحدى الأسر بدوار زاوية افركان، عندما طارت شرارة إحدى الأفرنة المخصصة لتحضير الخبز المعروف بـ"تفرنوت"، بفعل الرياح، لتسقط وسط محصول التبن، وهو ما سهل اندلاع وانتشار النيران بسرعة.

تحرير من طرف محمد إسلام
في 17/03/2016 على الساعة 09:15