إطلاق مركبة فضائية أوروبية-روسية بحثا عن حياة على المريخ

DR

في 15/03/2016 على الساعة 22:00

انطلقت مركبة فضائية أمس الانين في مهمة إلى كوكب "المريخ" يأمل العلماء أن تسهم في الإجابة على أكثر الأسئلة إلحاحا في عصر غزو الفضاء وهي مسألة وجود حياة على سطح الكواكب الأخرى من عدمه.

وانطلقت المركبة التي تدخل ضمن برنامج الفضاء الأوروبي-الروسي "إكسومارس" من قاعدة "بايكونور" الفضائية في "قازاخستان" على متن صاروخ "بروتون"في مستهل رحلة فضائية تستغرق سبعة أشهر إلى الكوكب الأحمر.

وتحمل المركبة مسبارا لإستكشاف الغلاف الجوي للمريخ ورصد الآثار الغازية الموجودة به - مثل غاز الميثان- علاوة على "كبسولة" صغيرة تختبر نوعية المعدات اللازمة لمختبرفضائي من المقرر إطلاقه عام 2018.

وقال باسكال إيرنفرويند المدير التنفيذي لوكالة الفضاء الألمانية في لقاء نظمته وكالة الفضاء الأوروبية "لماذا نهتم نحن بالمريخ إلى هذا الحد لأننا نسعى لفهم كيفية نشأة الحياة في مجموعتنا الشمسية".

وكان المسبار "كيوريوسيتي" التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا"رصد في أواخر عام 2014 آثارا لغاز الميثان في الغلاف الجوي للمريخ وهو مادة كيميائية ترتبط إرتباطا وثيقا بالحياة على كوكب الأرض.

ويقول العلماء إن الميثان ربما يكون قد نشأ عن كائنات مجهرية دقيقة تسمى مولدات الميثان وهي إما أن تكون قد إنقرضت منذ ملايين السنين وتركت الغاز في صورة متجمدة تحت القشرة السطحية للكوكب وإما أن تكون نفس هذه الكائنات لا تزال حية.

في 15/03/2016 على الساعة 22:00