"إيسيسكو" تستعين بإذاعات القرآن لمواجهة التطرف

DR

في 14/03/2016 على الساعة 21:28

طالب عثمان عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إسيسكو"، مسؤولي إذاعات القرآن الكريم بضرورة الاهتمام بنشر ثقافة الوسطية والاعتدال، وتعزيز قيم التسامح والحوار والاحترام المتبادل والوئام، لمواجهة الغلو والتطرف والإرهاب.

ودعا التويجري، صباح اليوم، في افتتاح الاجتماع الثالث لمسؤولي إذاعات القرآن الكريم في العالم الإسلامي، إلى ضرورة التوسع في الحصص المقررة للقرآن الكريم، حتى لا تطغى البرامج والمواد الإذاعية الأخرى، مع الاهتمام بحصص التحفيظ، وبرامج التفسير السهل المبسط.

وطالب التويجري مسؤولي إذاعات القرآن الكريم بضرورة الاهتمام بنشر ثقافة الوسطية والاعتدال، وتعزيز قيم التسامح والحوار والاحترام المتبادل والوئام، من خلال الأحاديث التوجيهية الجادة والمفيدة، التي تخاطب القاعدة العريضة من المستمعين، وذلك لمواجهة التشدد والتطرف.

ويشارك في أعمال هذا الاجتماع على مدى يومين، ممثلو إذاعات القرآن الكريم في دول السعودية، والمغرب، والجزائر، وتونس، وموريتانيا، ومصر، والسودان، وقطر، والإمارات، والكويت، والبحرين، وسلطنة عمان، والأردن، وفلسطين، وتشاد، والغابون، وجزر القمر، وجيبوتي واليمن، إضافة إلى ممثل الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم، وعدد من الأئمة والدعاة، وخبراء وأساتذة في الإعلام بالمغرب.

ويهدف الاجتماع إلى التوعية بأهمية دور البرامج الإذاعية في مواجهة التطرف والغلو ونشر ثقافة الوسطية والاعتدال، وتبادل الخبرات والتجارب، وتعزيز التعاون والتنسيق بين مسؤولي إذاعات القرآن الكريم، والتعريف بالمتطلبات الفنية والمعرفية لتطوير البرامج الحوارية الإذاعية لمواجهة التطرف والغلو، ودراسة سبل وضع خطة إعلامية عملية إسلامية مشتركة بين إذاعات الدول الإسلامية لتوعية الشباب بحقيقة التطرف والغلو وتحصينهم من مخاطره.

ويتضمن برنامج الاجتماع دراسة أربعة محاور أساسية هي موقف الشريعة الإسلامية من التطرف والغلو والإرهاب والحوار والتعايش مع الآخر، وتجارب الإذاعات الإسلامية في مواجهة التطرف والغلو، ودورا لتواصل في نشر ثقافة الحوار والوسطية والاعتدال، وأهمية البرامج الحوارية الإذاعية في نشر ثقافة الوسطية والاعتدال.

تحرير من طرف عبير
في 14/03/2016 على الساعة 21:28