تناول الخرفان لـ"حبة دردك" وراء فساد الأضاحي بمدن مغربية مختلفة

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية . DR

في 03/10/2015 على الساعة 10:00

أقوال الصحفالخرفان بدورها تتناول حبوب "دردك"، لتبدو سمينة ذات أرداف تغري الزبون باقتنائها، واقعة أصبح الجميع يتداولها بمنطقة سوس والصحراء في ظل فساد مجموعة أضاحي هذه السنة وصف بالغريب والاستثنائي، الخبر تناولته يومية الأحداث المغربية عدد نهاية الأسبوع.

وقالت الصحيفة إن بعض "الكسابة" الذين يعرفون تحايلات الشناقة، أشاروا إلى أن بعض منعدمي الضمير يلجؤون لهذه الحبة السحرية، يجعلونها علفا تكميليا استثنائيا لخروج العيد خمسة عشر يوما قبيل موعد الذبح، فيبدو سمينا بـ"أرداف بارزة، وظهر مسطح غليظ"، يشعر المستهلك بأن "المعلوف كامل الأوصاف" كما يقدمون فضلات الدجاج إلى الخرفان التي تؤدي الدور نفسه، وأضاف أن المضاربين يعجلون بييع سلعتهم لأنها لن تعمر طويلا.

وحسب الصحيفة فإن مجموعة من أضاحي العيد فسدت على المستوى الوطني في ثاني يوم عيد الأضحى وبدت بلون أخضر مختلطة بحمرة اللحوم، فيما انبعثت منها روائح كريهة بشكل وصفة مواطنون من مختلف مدن المملكة بالشيء الغريب، لم يألفوه خلال مسارهم الحياتي وخلال عشرات الأعياد التي خلدوها في أكثر الأجواء حرارة.

وذكرت اليومية بأنه على فيديو كشفت أسرة كيف فسد ثلاثة من خرفانها في ثاني أيام العيد رغم وضعها في مبرد الثلاجة "فريکو"، كما كشفت هذه الأسرة أن الخروف وضع في حين في المبرد، ورغم ذلك تأكسد بشكل غريب، كما أنه في مدينة الداخلة مرت مجموعة من الأسر من الوضع نفسه، وآثار ذلك جدلا كبيرا حول السبب، وأعطت المصالح البيطرية بالمدينة مجموعة من التبريرات من بينها حرارة الطقس وارتفاع نسبة الرطوبة بالمدينة.

وأضاقت يومية الأحداث المغربية بأن مصالح طبية بأكادير أرجعت ظاهرة هذه السنة إلى نوع الأعلاف التي تلقتها الماشية ما يرجح فرضية "العلف الاستثنائي"، المتمثل في حبوب دردك كما في أعلاف أخرى مثل فضلات الدجاج، التي تقدم علفا للأغنام قبيل أيام العيد لتبدو الأضحية منتفخة ومتمتعة بسمنة استثنائية.

وحسب اليومية دائما، فبأكلو بتزنيت بدورها خرجت أسر غاضبة وهي في حيرة من أمرها، حول سبب فساد لحوم الأضاحي، التي خزنت بعناية داخل المبرد، دون أن تجد تفسيرا لما وقع من أي جهة معنية، وهو ما دفع البعض إلى إرجاع السبب لحقن فاسدة تكون الشياه تلقتها، وآخرون أشاروا أن المضاربين في الأضاحي يقتنون حبوب دردك المستقدمة سرا من إسبانيا، فالإسبان يستعملونها لتسمين العجول، بطرقة بيطرية مضبوطة، غير أن الشناقة حولوها إلى علف للأغنام بطرق عشوائية بعد مزجها بمركبات كمياوية أخرى.

خطورة "دردك"

من المعروف أن حبة "دردك" شائعة بمناطق الجنوب بشكل كبير، وتستعملها بعض النساء لإبراز الأرداف وتكبيرها، وجرى منذ ثلاث سنوات ونصف اعتقال عشاب بهوراة يقوم بترويج هذه الحبوب بين نساء المنطقة، خصوصا بين النحيفات الراغبات في تحسين مظهرهن الخارجي.

تحرير من طرف عبير
في 03/10/2015 على الساعة 10:00