تقارير سرية: الشيعة المغاربة في تزايد مستمر!

شيعة من إيران أثناء إحياء ذكرى عاشوراء

شيعة من إيران أثناء إحياء ذكرى عاشوراء . DR

في 02/10/2015 على الساعة 21:30

أقوال الصحفكشفت تقارير سرية توصلت بها فرق خاصة من الأمن عن ارتفاع قوي لعدد الشيعيين المغاربة إلى 1800 شيعي مغربي يقيمون ببلجيكا ومدن مجاورة، سبق لهم أن تشيعوا بمراكز شيعية ببروكسيل، ومنهم من انتقل إلى إيران للتتلمذ على أيدي مراجع شيعية إيرانية وعراقية. الخبر أوردته "المساء" في عددها لنهاية الأسبوع.

وحسب "المساء"، فإن أغلب الشيعة المغاربة ينحدرون من مناطق الشمال، وخاصة من طنجة والريف، مشيرة إلى تجمعهم بمسجد الرحمان ومساجد أخرى ببروكسيل ولييج وشارلوروا وانتويرب.

وكشفت اليومية أن تجمع الشيعة المغاربة ترافقه طقوس غريبة بأحد مساجد الشيعة المغاربة في بروكسيل، إذ يوجد تراب مجمع على شكل حجر، عند مكان سجود كل مصل، إذ يفترض أن يصلي مثل ما كان يصلي الرسول (ص)، فوق التراب، وبما أنهم يعيشون في بلد أوربي، ولا يمكنهم أن يصلوا على التراب، فقد عمدوا إلى جلب التراب من كربلاء بالعراق ليضعوا جباههم عليه.

فتح تحقيقات خاصة

فتحت تحقيقات خاصة بتنسيق بين الأمن المغربي والبلجيكي للتأكد من صحة معلومات تروج حول تلقي مغاربة دعما من جهات أجنبية، لتمويل الأنشطة في مسجدين شيعيين في بروكسيل.

وحسب التقارير التي حصلت عليها "المساء"، فإن شيعيين مغاربة في بروكسيل سبق أن أسسوا مركزا خاصا بالدراسات الشيعية، لكن وقعت خلافات بينهم وتم حل المركز وانضم بعضهم إلى مركز شيعي عراقي يوجد مقره في بروكسيل. وتراقب السفارة المغربية ببروكسيل الوضع بقلق، إذ راسلت أكثر من مرة الجهات المختصة لتخبرها بتزايد عدد المغاربة الشيعيين بشكل ملفت للنظر ببلجيكا، إضافة إلى تأسيس مجموعة من الجمعيات المغربية في بروكسيل تهتم بالعقيدة الشيعية، حسب التقارير نفسها.

تحرير من طرف حفيظ
في 02/10/2015 على الساعة 21:30