سيارات فارهة تقود أقارب نافذين إلى التحقيق

DR

في 08/07/2015 على الساعة 08:30

استنفرت برقية واردة على السلطات المغربية من الشرطة الدولية "انتربول"، والتي تبحث عن ثلاث سيارات فارهة، أجهزة الأمن، حيث تمكنت مصالح الجمارك بتنسيق مع الدرك الملكي من ضبط السيارات الثلاث، في معرض لبيع السيارات الفارهة بمدينة فاس، في ملكية قريب لشخصية نافذة.

وأوردت يومية "اخبار اليوم" في عددها ليومه الأربعاء، استنادا الى مصادرها، ان ملابسات هذا الملف أحدثت زلزالا في أوساط المسؤولين المغاربة، اد كشفت ذات المصادر، ان المتهم الرئيسي اعترف خلال الاستماع اليه من طرف فرقة خاصة للدرك الملكي، انه يملك بمعية شريك له، شركة لبيع السيارات الفارهة، وهو المكان الذي حجزت فيه فرقة مكونة من عناصر من الجمارك والدرك الملكي، ثلاث سيارات، الأولى من نوع " BMW- X5" التي أظهرت التحريات سرفتها من سويسرا.

وكشف المتهم الرئيسي شراءها من سمسار يقطن بمدينة فاس، والذي احضرها من مالكها من مدينة الدار البيضاء قصد الحصول على عمولة مالية بعد البيع.

نفس الرواية قدمها عن السيارة الثانية من نوع "اودي A5" والذي قال انه اقتناها من مغربي يقطن بالديار الإيطالية.

وفيما يخص السيارة الثالثة فقد اعترف المتهم انها توجد في ملكية الموثق المتابع في نفس القضية، والذي كشف بدوره انه اشتراها من شخصية نافدة أخرى، وباعها لقيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار، عن طريق وكالة سلمها للسمسار المعتقل، قبل ان يقرر التجمعي وضع السيارة بالمعرض المذكور لبيعها.

المزيد من الرؤوس المتساقطة

وتضيف اليومية ان نتائج الخبرة التي أجرتها مصالح التشخيص القضائي لدرك الملكي بتنسيق مع المصلحة الشرطة القضائية والإدارية للدرك الملكي بالرباط، ومصالح الجمارك، تفيد ان ورقتي التعشير الخاصتين بالسيارتين " BMW- X5" و " لاندروفر"، مزورتين. فيما تجاوزت السيارة الثالثة "اودي A6 نظام القبول المؤقت داخل المغرب.

وتردف اليومية ان قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بفاس، قد اعطى أوامره بغلق الحدود في وجه الموثق المشهور بهيئة مكناس، وتابع المتهم الرئيسي قريب الشخصية النافدة، المتهم الرئيسي، بعد ان قضى بالحبس ثلاث ساعات، وغادره بعد أداء كفالة نقدية قيمتها 100 مليون سنتيم، بالإضافة الى مشتبه أخر والذي أدى كفالة قيمتها 20 مليون سنتيم، لعلاقته بعملية شراء السيارة، بينما تم إيداع القيادي بحزب الاحرار بسجن عين قادوس، بعد رفضه أداء الكفالة التي قررها قاضي التحقيق في حقه و المقدرة ب 60 مليون سنتيم، بمعية سمسار توسط في بيع السيارة BMW- X5.

اليومية تردف استنادا الى مصادر من النيابة العامة، ان أربع مذكرات بحث وطنية حررت في حق أربعة اشخاص ينحدرون من بني ملال والداربيضاء، لهم علاقة بالسيارات الثلاث المسروقة من إيطاليا وسويسرا، حيث كشف التحقيق سوابقهم في ترويج السيارات المهربة المجهولة المصدر مع مهاجرين مغاربة أحدهم مبحوث عنه في شبكة للتهريب الدولي للمخدرات.

حيازة سلعة اجنبية دون سند جمركي صحيح

وأضافت الجريدة استنادا لمصادرها، ان نجل شخصية نافدة أخرى، والذي ورد اسمه في البحث التمهيدي، قد غاب عن جلسة يوم أمس للبحث الابتدائي، وينتظر ان يحسم قاضي التحقيق في أمره في جلسة يوم 23 يوليوز الجاري، بعد ان طلب محامي الموثق استدعائه والاستماع اليه، باعتبار انه هو من باع سيارة "لوند روفر" لموكله، بينما سيجري قاضي التحقيق جلسة لاستنطاق المشتبه بهم الخمسة تفصيليا، بناءا على التهم الثقيلة التي وجهها لهم وكيل الملك، والتي تخص "حيازة سلعة اجنبية دون سند جمركي صحيح خاضع للمبرر الأصلي" و "تزوير وثائق سيارات اجنبية متحصل عليها من جنحة السرقة"

في 08/07/2015 على الساعة 08:30