سلا. الأمن يفك لغز المنقبة "مُشرملة" النساء

DR

في 12/06/2015 على الساعة 20:00

أقوال الصحففككت عناصر الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية بسلا، أمس الخميس، لغز الفيديو والصور التي نشرت في وقت سابق على موقع اليوتوب، وتحدثت عن استهداف امرأة منقبة لمجموعة من النساء بشفرة الحلاقة، الخبر أوردته يومية الصباح في عدد نهاية الأسبوع وبصفحتها الأولى.

وكشفت اليومية بأن عناصر الأمن اعتقلت شخصا يعمل في محل ليبع الكتب، وذلك على خلفية تورطه في إعداد وتسجيل الفيديو، يزعم أن امرأة منقبة تشرمل النساء والفتيات باستخدام شفرة الحلاقة، كما حجزت لديه أجهزة معلوماتية، كشفت قرائتها أنها استعملت في نشر مجموعة من الأشرطة، من بينها شريط المنقبة الذي آثار خوفا شديدا لدى المواطنين.

وقالت الجريدة إن التحريات الميدانية التي باشرتها فرقة الشرطة القضائية، مدعومة بالخبرات التقنية لوحدة الجريمة المعلوماتية، مكنت من تشخيص هوية الشخص الذي نشر هذا الشريط على شبكة الأنترنيت، وهو الذي ساهم في تحديد مكان وجوده وتوقيفه بسلا.

وحسب اليومية فإن المتهم البالغ من العمر 42 يعمل مساعد بائع في مكتبة بسلا، وأن له دراية واسعة ببعض التطببيقات المعلوماتية التي كانت تمكنه من إعداد تلك الأشرطة بهدف نشرها على شبكة الأنتريت ومواقع التواصل الاجتماعي.

وذكرت اليومية بأن المعلومات الأولية للبحث، فإن المعني بالأمر اعتاد تسجيل وتحميل أشرطة فيديو بصرية وسمعية ونشرها على موقع اليوتوب مقابل الحصول على تحويلات مالية منه، والذي يقدر بناء على عدد الأشخاص الذين يتصحون ويشاهدون الشريط المنشور.

وقام المشتبه به حسب الجريدة دائما، بتحميل شريط فيديو تظهر فيه امرأة تتلقى علاجات طبية بعد إصابتها بجرح في الخد، وعمد إلى توضيبه ونشره في اليوتوب، على أنه اعتداء بشفرة حلاقة تقوم به فتاة منقبة، وفسر المتهم فيامه بهذا الفعل، برغبته في جني المال، باعتقاد منه أن المواطنين المغاربة يتفاعلون مع أخبار الحوادث، وهو ما سيضمن له نسبة كبيرة من المشاهدة، وبالتالي استخلاص مبلع مالي مهم من اليوتوب.

الربح السهل

المبلغ المالي الذي حصل عليه المشبته فيه من جراء نشره لهذا الفيديو لم يتجاوز 180 درهما، وهو مبلغ ضئيل مقارنة مع حجم الهلع والفزع الذي زرعه المتهم في نفوس المواطنين، فرغبته في جني المال بطريقة سهلة وبسيطة وأقعته في شر أعماله.

تحرير من طرف عبير
في 12/06/2015 على الساعة 20:00