وزارة الصحة تواجه "بويا عمر" بـ"كرامة"

DR

في 21/05/2015 على الساعة 17:30

بعد أن أعلن وزير الصحة، الحسين الوردي، أنه ماض في قراره القاضي بإغلاق "بويا عمر"، تستعد الوزارة لإطلاق عميلة "كرامة" من أجل "وضع حد للانتهاكات التي تطال الأشخاص والمرضى النفسيين نزلاء "بويا عمر"، والذين يعيشون في ظروف كارثية ومزرية ولا إنسانية"، تقول الوزارة.

ذه العملية التي ذكرت وزارة الصحة بأنها جاء في إطار البحث عن سبل تحرير هؤلاء المرضى من هذه الأوضاع الكارثية، وبحث سبل تقديم العلاج الضروري لهم، وتتبع حالاتهم الصحية والنفسية، خاصة وأنهم كلهم يعانون اضطرابات نفسية، وأن 70 في المائة منهم لا يتلقون أي علاج.

وفي السياق ذاته، أفاد المصدر نفسه أنه سيتم تجنيد طاقم طبي من كافة التخصصات لاسيما الأطباء النفسانيين والمساعدين الاجتماعيين، من أجل تشخيص الأمراض والمعالجة بما يضمن لهؤلاء المرضى الحق في العلاج، وصيانة كرامتهم سواء بالمنطقة أو نقلهم إلى المستشفيات المختصة بحسب نوع الحالة المرضية، وكذا توفير الوسائل اللوجيستيكية من سيارات إسعاف وسيارات تنقل المرضى وأفراد أسرهم .

وفي هذا المنحى، قالت الوزارة إنها ستتكلف بعلاج نزلاء "بويا عمر" واستشفائهم وتوفير النقل الطبي لهم وكذا توفير الأسرة داخل المستشفيات القريبة من محل سكناهم بالإضافة إلى توفير الأدوية اللازمة لعلاجهم وكذا تتبع حالتهم الصحية من خلال فرق طبية متنقلة.

وتأتي هذه المبادرة، حسب وزارة الصحة، بعد المعاينة التي قامت بها، ودراسة وضعية هؤلاء المرضى والظروف اللاإنسانية والقاسية التي لا تليق بكرامة المواطن المغربي وبمغرب القرن الحادي والعشرين، يضيف المصدر ذاته.

تحرير من طرف محمد
في 21/05/2015 على الساعة 17:30