غزلان عقار.. قصة متسلقة مغربية عالقة بجبال النيبال

DR

في 27/04/2015 على الساعة 10:21

لم تكن غزلان عقار، وهي شابة مغربية تعشق تسلق الجبال، تتخيل ما ستؤول إليه مغامرتها عندما قررت تسلق جبل "إيفرست" أول أمس السبت.. فقد تسبب الزلزال المدمر الذي ضرب النيبال في مقتل 18 شخصا من زملائها المتسلقين.. فيما ما تزال هي عالقة هناك.

منذ أول أمس السبت، ظلت الشابة غزلان عقار عالقة في مكان ما من قمة إيفريست بعدما ضربها زلزال مدمر أودى بأرواح أزيد من 3000 شخص، ولم تتمكن أسرتها بالمغرب من ربط الاتصال بها طيلة الساعات الأولى التي أعقبت الزلزال.

وقال بدر عقار، وهو الشقيق الأكبر للمتسلقة المغربية، في اتصال هاتفي مع Le360: "شقيقتي غزلان كانت تتسلق جبل "إيفرست"، الذي تأثر بدوره من الزلزال القوي الذي ضرب النيبال، والحمد لله حالتها الآن على ما يرام، بعدما ظلت عالقة صحبة زملائها المتسلقين منذ يوم السبت".

"وصباح هذا اليوم، يضيف المتحدث ذاته، تلقيت رسالة نصية قصيرة، تخبرني فيها بأنها بصحة جيدة، وقد تم نقلها من جبل صوب جبل آخر في انتظار أن يتم نقلها بواسطة طائرة "هيليكوبتر" إلى عاصمة النيبال "كاتماندو".

وأردف عقار في التصريح ذاته، "لقد اتصلت هذا الصباح بالسفارة المغربية الموجودة بالهند، وأخبرني أنهم سيقومون بالإجراءات اللازمة مع القنصل الشرفي الموجود بكاتماندو، وأنا الآن أنتظر التطورات التي ستحصل في الساعات القادمة".

جدير بالذكر أن غزلان 32 سنة، ولدت بمدينة الدار البيضاء، تقيم وتعمل بفرنسا، وهي من المتسلقات المغربيات المغامرات، حيث يستهويها تسلق أعتى الجبال العالمية.

وسبق لغزلان أن تسلقت جبل "رينجاني" بأندونيسيا، الذي يبلغ ارتفاعه 3.726 مترا، لكنها لم تبلغ قمته بسبب حادث سقوط تعرضت له، وأيضا جبل "كاليمانجارو"، الذي يصل طوله 5895 مترا.

وهي أيضا أول مغربية تصل إلى قمة جبل "أكونكاجو"، وهو أعلى جبل في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، ويقع في مقاطعة "مندوزا" غرب الأرجنتين بالقرب من الحدود التشيلية، ويعلو ارتفاعه إلى 6962 مترا.

في 27/04/2015 على الساعة 10:21