تقرير دولي: المغاربة أكثر الشعوب تديُّنا

DR

في 13/04/2015 على الساعة 20:30

أقوال الصحفأغلبية المغاربة متدينون. هذا ما كشف عنه تقرير دولي أصدرته مؤسسة "غالوب أنترناشيونال" والشبكة العالمية المستقلة لأبحاث السوق حول التدين، ونقلت أهم خلاصاته جريدة "المساء" في عددها ليوم غد الثلاثاء (14 أبريل).

قالت يومية "المساء" إن إحصائيات تقرير مؤسسة "غالوب أنترناشيونال" خلص إلى أن نسبة 94 في المائة من المغاربة يصفون أنفسهم بأنهم متدينون.

ونقلت الجريدة عبر مقال مقتضب على صفحتها الأولى، عن التقرير ذاته، تأكيده أن الدين يظل حاضرا بقوة في حياة المغاربة ومعيشهم اليومي.

وصنفت المؤسسة في تقريرها، الذي شمل 65 دولة في العالم، تضيف "المساء"، المغاربة ضمن أكثر الشعوب تدينا في العالم، إلى جانب شعوب بلدان أخرى لا تدين بالإسلام.

واعتمدت مؤسسة "غالوب أنترناشيونال"، التي تضم 77 شركة ومركزا مستقلا لأبحاث السوق واستطلاعات الرأي، على عينة عشوائية من ألف مغربي ومغربية للإجابة عن سؤال حول حضور الدين في حياتهم، وما إذا كانوا يصفون أنفسهم بأنهم متدينون.

الدين والعلم

يأتي هذا التقرير أسابيع قليلة على تقرير مشابه أصدرته "وورلد فاليو سورفاي"، أظهر أن نسبة تفوق 50 في المائة من المغاربة يقولون إنهم يرجحون ما يقوله الدين على ما يأتي به العلم، فيم يحذو الجزائريون حذو المغاربة، إذ يميلون –وفق التقرير نفسه- إلى الدين أكثر منه إلى العلم.

تحرير من طرف Le360
في 13/04/2015 على الساعة 20:30