"تشرميل" بالسيوف داخل مسجد بسلا

DR

في 30/10/2014 على الساعة 19:30

أقوال الصحفأوردت يومية "المساء"، في عددها الصادر غدا الجمعة، أن مسجدا بحي الشفاعة بسلا تحول في الساعات الأولى من صباح أمس الأربعاء، إلى مسرح لمواجهة دامية بالسيوف، فرضت على المصلين مغادرته وتأجيل صلاة الفجر إلى حين وصول الأمن.

وتقول اليومية، في مقال على صفحتها الأولى، إن عددا من المواطنين الذين حجوا إلى المسجد لأداء صلاة الفجر فوجؤا باقتحامه من قبل شخص في حالة هيسترية وعليه آثار دماء، وهو يحمل مدية من الحجم الكبير، قبل أن يلحق به شخص آخر يحمل سيفا.

وتضيف اليومية، في مقال عنونته بـ"مواجهة دامية بالسيوف داخل مسجد بسلا قبل صلاة الفجر"، أن مقتحما المسجد شرعا في طعن بعضهما بشكل عنيف وسط ذهول المصلين، الذين سارعوا لمغادرة المسجد وإغلاق بابه لمحاصرة الشخصين.

وتردف الجريدة، نقلا عن مصادرها، أنه تم إبلاغ قائد الملحقة الإدارية بحي السلام الذي تكلف بإشعار الأمن، قبل أن تنتقل عناصر من الدائرة الخامسة ببطانة بمعية عناصر من القوات المساعدة إلى المسجد، ليتم العثور على المهاجمين ساقطين أرضا بالقرب من محراب المسجد وسط بركة كبيرة من الدماء بفعل الجروح والطعنات، التي ألحقاها ببعضهما.

وتابعت اليومية أنه تم نقل الشخصين إلى قسم المستعجلات التابع للمركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط، بعد أن اتضحت إصابة أحدهما بجرح خطير على مستوى اليد، فيما أصيب الثاني بجروح غائرة وطعنة في البطن والرأس أدت إلى اقتلاع جزأ كبير من فروة رأسه.

وأضافت اليومية، عن المصادر ذاتها، أن شخصين يعملان "كورتية" بالمحطة الطرقية بسلا، وأنهما كانا يعاقران الخمر قبل أن ينشب بينهما نزاع انتهى بمطاردة واقتحام للمسجد.

حرمة المساجد

المساجد بيوت الله في الأرض، لا يجوز فيها ما يستباح في الأماكن العادية، وأن يدخل "مشرملون" بأسلحتهم البيضاء وسط المسجد ويعيثوا في المكان فسادا ويرهبوا عباد الله أمر مرفوض ويستدعي تنزيل عقاب يضاهي خطورة الجرم المقترف.

المقتحمان لم يحترما حرمة المسجد ودخلاه فجرا وروعا الناس ومنعاهم من صلاتهم، وهما الآن بين يدي السلطات المختصة التي ستتخذ التدابير والاجراءات الكفيلة بمعاقبتهما.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 30/10/2014 على الساعة 19:30