المغرب و 20 بلدا تستعد لـ"تسونامي"

Le360

في 23/10/2014 على الساعة 14:36

يشارك المغرب من 28 الى 30 اكتوبر الجاري في تمرين حول الإنذار بأمواج تسونامي بشمال المحيط الأطلسي و البحر الأبيض المتوسط، بحسب ما علم لدى اليونسكو اليوم الخميس.

ويهدف التمرين الذي يشارك فيه عشرون بلدا، الى اختبار قدرات رد فعل البلدان المشاركة في نظام الانذار بأمواج تسونامي بشمال وشرق الاطلسي والمتوسط والبحار المجاورة، الذي تم وضعه باشراف اللجنة الحكومية لعلوم المحيطات التابعة لليونسكو.

والتمرين هو عبارة عن عملية محاكاة حدوث أربعة زلازل تسبب موجات تسونامي، اثنان في البحر الابيض المتوسط، وواحد في المحيط الاطلسي وآخر في البحر الأسود.

ويتعلق الأمر، حسب المصدر، باختبار السير الحسن لأنظمة التواصل بشأن رسائل التحذير، والتأكد من أن مصالح الوقاية المدنية في بعض الدول على أهبة الاستعداد لمواجهة مثل هذا التهديد، مشيرا الى أن هذا التمرين سيشكل أيضا فرصة لمركز التنسيق والتدخل العاجل التابع للجنة الأوربية لاختبار الجهاز الأوربي للوقاية المدنية الذي وضع من اجل مواجهة الكوارث الكبرى.

وأضافت اليونسكو أنه على الرغم من أن تسونامي نادر الوقوع تاريخيا مقارنة بما هو عليه الأمر في المحيط الهادي ، فإنه قد يهم سواحل البلدان المطلة على البحر الابيض المتوسط، وشمال المحيط الاطلسي.

تحرير من طرف Le360
في 23/10/2014 على الساعة 14:36