احتفال المغرب بعيد الأضحى غير جائز حسب علماء الأزهر بمصر

في لحظة ابتهال إلى الله

في لحظة ابتهال إلى الله . براهيم توكار - Le360

في 06/10/2014 على الساعة 12:30

أصبحت بعض المنابر الإعلامية في مصر تتعمد في كل مرة إثارة مواضيع بطلها الرئيسي المغرب، فبعد سلسلة من الإساءات التي وجهت إلى المملكة من بعض الممثلين والصحافيين جاء الدور الآن على الأزهر، حيث أكد عيد يوسف أمين عام الفتوى به، على أن احتفال المغاربة بعيد الأضحى ليس له سند شرعي وأن صيامهم يوم عرفة باطل.

وحسب تصريح عيد يوسف لموقع "صدى البلد"، فإن احتفال المغرب بأول أيام عيد الأضحى غير جائز شرعا، لأنهم يخالفون ما اعتاده المسلمون ويخرقون الإجماع، وأنه يجب على أهل المغرب أن يخضعوا في وقفة عرفة وأول أيام عيد الأضحى للسعودية، مؤكدا أن يوم عرفة عندهم يخالف لما اعتاده المسلمون، مشيرا إلى أنه من المفترض أن يأخذوا بالحساب الفلكي للسعودية أولى من انتظارهم رؤية الهلال، طالما أنهم يشتركون في جزء من الليل مع السعودية، منوها بأن هذا الأمر خرق لإجماع المسلمين وغير جائز.

وقال إن صلاة المغاربة للعيد تعبر باطلة وكذلك صيام يوم عرفة، منوها بأنه كان من المفترض على أهل المغرب أن يخضعوا في يوم عرفة لحساب السعودية الفلكي حتى لو اختلف معهم حتى لا يخرقوا إجماع المسلمين، مؤكدا أن كل ما بنى على رؤيتهم غير صحيح.

وفي السياق ذاته، أكد المفكر محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن احتفال "المغرب" أمس الأحد بأول أيام عيد الأصحى يخالف الدول الإسلامية كلها وليس له أي سند شرعي، لأن الاحتفال باعتباره يكون وفقا لرؤية العربية السعودية للهلال، لافتا إلى أن المسلمين يؤدون فريضة الحج في المملكة وليس في المغرب، مشيرا إلى أن العيد يأتي بعد وقفة عرفات، وأن احتفال المغرب أمس الأحد بالعيد شيء غريب وغير مبرر ويفسر الإسلام وفقا لهواه، وأنها تخلق انشقاقا بين المسلمين.

من جانبها، قالت الدكتورة إلهام شاهين، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، إن احتفال المغرب أمس الأحد بأول أيام عيد الأضحى جهل بتعاليم الدين ويخلق نوعا من الانشقاق بين مسلمي العالم جميعا.

ونوهت بأنه كلما انتشرت العلمانية في بلد زاد فيه الجهل وعدم الاعتراف بالدين الحنيف وتعاليمه السمحة، مؤكدة أنه يجب على كل البلاد الإسلامية الاتفاق مع السعودية في الاحتفال بعيد الأضحى المبارك لأنه يأتي بعد وقفة عرفات مباشرة.

وتابعت أن صيام المغاربة أول أمس السبت "عرفة" باطل، لأنهم صاموا في أول أيام عيد وهو منهي عنه في الدين، مستشهدة بما رواه أَبوسعيد رضي اللَّهُ عنه قال "نهى النبِي صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الفطر، والنحر".

تحرير من طرف Le360
في 06/10/2014 على الساعة 12:30