تفاصيل هجوم جانحين على مسجد أثناء صلاة الجمعة بفاس

شرطي أمام مقر أمن فاس

شرطي أمام مقر أمن فاس . أحمد الشقوري - Le360

في 19/08/2022 على الساعة 21:15

استنفرت مصالح الأمن الوطني بفاس عناصرها، زوال الجمعة 19غشت 2022، إثر توصلها بخبر اقتحام جانحين في مواجهة بينهما بالأسلحة البيضاء أحد المساجد على مستوى جنان الورد بالتزامن مع صلاة الجمعة، حيث كان المسجد يعج بالمصلين.

وأفادت مصادر لـLe360 بأن هذه العملية خلفت حالة من الرعب والهلع وسط المصلين، في الوقت الذي هرع فيه بعضهم مهرولا إلى خارج المسجد خوفا من تعرضه لاعتداء أو تعنيف محتمل من طرف الجانحين، خاصة وأنهما كانا في حالة اندفاع قوي ويحمل كل واحد منهما سيفا.

وأوردت ذات المصادر أن شرارة المواجهة سببها مطاردة أحد الجانحين للآخر، الأمر الذي دفع بهذا الأخير إلى الاحتماء بالمسجد هروبا من بطش غريمه، الذي كان عازما تعنيفه والاعتداء إليه إلى حد القتل، في الوقت الذي خلفت هذه الحادثة إصابة أحد المصلين بجروح بليغة إلى جانب تعرض أحدهم الآخر إلى حالة إغماء.

وفي نفس السياق، ندد مجموعة من المصلين وباقي المواطنين بهذه الواقعة المريبة التي انتُهكت فيها حرمة المسجد وتسببت في تعطيل الصلاة بعدما قرر بعض المصلون مغادرة المكان خوفا على سلامتهم الصحية لخطورة مشهد العنف الذي مورس داخل المرفق الديني.

ومن جهة أخرى، فتحت المصالح الأمنية تحقيقا في الموضوع، وذلك فور علمها بالخبر، حيث حلت بعين المكان، وقامت بجمع بعض المعلومات الخاصة بهوية الجانحين من أجل تعقبهما وتوقيفهما.

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 19/08/2022 على الساعة 21:15