عاجل: طائرات كنادير تتوجه لإخماد نيران اندلعت بضواحي الحسيمة

حريق بغابة أغاندرو المحيطة بقمة جبل تدغين، أعلى قمم جبال الريف، التابع لإقليم الحسيمة

حريق بغابة أغاندرو المحيطة بقمة جبل تدغين، أعلى قمم جبال الريف، التابع لإقليم الحسيمة . DR

في 19/08/2022 على الساعة 17:30

انطلقت من مطارات القنيطرة وطنجة، بعد عصر اليوم الجمعة، أربع طائرات من نوع كانادير، متوجهة نحو غابة أغاندرو المحيطة بقمة جبل تدغين، أعلى قمم جبال الريف، والتابع لإقليم الحسيمة.

وتشير المعطيات الأولية إلى أن حريقا اندلع بشكل مفاجئ، عند حوالي الساعة الثانية والنصف من بعد زوال اليوم الجمعة، مخلفا أضرارا كبيرة بالغطاء الغابوي الذي يكون غابات كتامة وتدغين، التابعة لجماعة عبد الغاية السواحل -دائرة كتامة-.

واستنفر الحريق الغابوي السلطات المحلية بدائرة كتامة وبإقليم الحسيمة، حيث جرت الاستعانة بشاحنات صهريجية وبسيارات رباعية الدفع وعشرات عناصر الوقاية المدنية والقوات المساعدة والدرك الملكي، إلى جانب أفراد من المتطوعين وساكنة المنطقة للمساهمة في إخماد ألسنة النيران التي اجتاحت مساحة واسعة من جبل أغندرو المحاذي لغابة جبل تيدغين الشهير.

وذكرت مصادرنا أن فرق الإطفاء تسارع الزمن لأجل إيقاف زحف ألسنة النيران نحو مناطق وبؤر جديدة، تساعدها في ذلك درجات الحرارة المرتفعة ورياح قوية تشهدها المنطقة الغنية بأشجار الصنوبر والبلوط.

في السياق ذاته، فتحت مصالح الدرك الملكي، التابعة للقيادة الإقليمية للحسيمة، تحقيقا عاجلا لمعرفة ملابسات وتفاصيل وقوع الحريق الذي يأتي أياما قليلة بعد إطفاء حرائق أخرى خلفت خسائر كبرى بغابات شمال المملكة.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 19/08/2022 على الساعة 17:30