بالفيديو: هكذا يتصدى الأمن لعمليات الغش في امتحانات الباك

khalil Essalak / Le360

في 21/06/2022 على الساعة 19:38

قبيل وطوال فترة امتحانات البكالوريا، تكثف السلطات الأمنية من تدخلاتها لمحاصرة ومحاربة عمليات الغش في الامتحان الوطني عن طريق ضبط المتلبسين ورصد مروجي الأجهزة الإلكترونية التي تستعمل لأغراض الغش في الامتحانات المدرسية.

وتعمل السلطات الأمنية على الضبط والاستماع للتلاميذ المتورطين في الغش في الامتحانات البكالوريا التي انطلقت أمس الاثنين 20 يونيو 2022.

عبد الله صبري، عميد شرطة، رئيس فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن حي مولاي رشيد بالدار البيضاء كشف أن السلطات الأمنية بالحي المذكور تمكنت إلى حدود مساء اليوم الثلاثاء 21 يونيو 2022، من إيقاف ما مجموعه 51 تلميذ ضبطوا في حالة تلبس بالغش في الامتحانات.

وأضاف عميد الشرطة أن المعنيين بالأمر تم وضعهم تحت تدابير الحراسة النظرية بتعليمات من النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن المزودين الرئيسيين لهذه الأجهزة الإلكترونية والمتعاونين في عملية الغش.

وأكد المتحدث، أن عملية ضبط عمليات الغش في امتحانات البكالوريا تتم بتنسيق "تام ومحكم" مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مشددا على أن "تدخلات السلطات الأمنية تأتي تنفيذا وتنزيلا مقتضيات القانون 13.02 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية".

جهاز "VIP" أو "العدسة"

عميد الشرطة، عبد الله صبري أوضح أن الجهاز عبارة عن هاتف نقال يتوفر على شريحة وسماعة صغيرة جدا ترتبط بالجهاز بتقنية "البلوتوت" حيث يتم تشغيله بالكبس على زر صغير لتبدأ بعدها عملية التوصل بالإجابات من الطرف الآخر.

هذا وأكد المتحدث، أن "عناصر شرطة قضائية يقومون بعمل استباقي عن طريق جرد وترصد الإعلانات منشورة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تعرض للبيع أجهزة إلكترونية موجهة للاستعمال في الغش في الامتحانات الدراسية، ليتم بعدها تحديد هوية المشتبه فيهم بحيازة وترويج هذه الأجهزة المهربة.

وفي الوقت الذي لا يتراوح فيه ثمن الجهار المذكور 300 درهما، قد يصل سعره خلال فترة الامتحانات إلى 1500 درهم.

قانون 13.02.. كابوس الغشاشين

في حال ما إذا ضبط المكلف بالحراسة حالة غش، فإنه يتم إحالة التلميذ أو التلميذة على لجنة تأديبية تقوم بالتحريات اللازمة، مقدمة تقريرا للجنة المكلفة بإعلان النتائج، وبناء على التقرير فإما يتم حرمان المترشح من تلك المادة، أو إقصاؤه نهائيا من اجتياز بقية الامتحانات خلال نفس السنة، أو إقصاؤه من اجتياز الامتحان السنة الدراسية الموالية، وفي بعض الحالات يتم الإقصاء من اجتياز الامتحان لمدة سنتين دراسيين متواليين.

فيما يتعلق بالعقوبات، فقد حددها القانون القانون 13.02 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية في الحبس من ستة أشهر إلى خمس سنوات وغرامة تتراوح بين 5000 و 100.000 درهم أو إحدى هاتين العقوبتين.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي وخليل السالك
في 21/06/2022 على الساعة 19:38