هذا ما يفرضه البروتوكول الصحي الجديد لدخول المغرب

مسافرون عبر مطار محمد الخامس الدولي

مسافرون عبر مطار محمد الخامس الدولي . Le360

في 18/05/2022 على الساعة 12:35

أدى غموض البلاغ الصحفي الحكومي حول البروتوكول الصحي الجديد إلى حدوث ارتباك وعدم فهم وغضب لدى العديد من مستخدمي الإنترنت. السؤال الذي يطرحه الجميع هو التالي: هل يمكن للأشخاص غير الملقحين والذين يتوفرون على اختبار "بي سي إر" صالح الدخول إلى المغرب؟ le360 تحرى حول الموضوع لكشف هذا الغموض.

بلاغ الحكومة الصدر يوم الثلاثاء 17 ماي عن إلغاء شرط اختبار بي سي إر للدخول إلى التراب الوطني لا يقدم تفاصيل حول البروتوكول الصحي الجديد، ولا سيما فيما يخص التعامل مع الأشخاص الذين لم يتم تلقيحهم أو الذين ليس لديهم جواز تلقيح ساري المفعول.

يقول بلاغ الحكومة إن شرط إجراء اختبار بي سي إر هو الذي تم إلغاؤه بأثر فوري، لكنه لا يقدم أية تفاصيل عن الأشخاص غير الملقحين أو الذين تم تلقيحهم جزئيا.

من الجانب الحكومي، تتحدث مصادر طلبت عدم الكشف عن هويتها، وهو أمر يثير الدهشة بالنظر إلى طبيعة الموضوع الذي يحظى باهتمام الرأي العام. ودائما من الجانب الحكومي، مصادرنا كانت منقسمة.

فالبعض يؤكد أنه تم إلغاء شرط الإدلاء المزدوج باختبار "بي سي إر" وجواز التلقيح على غرار ما تم العمل به في مجال النقل البحري: أي تقديم جواز التلقيح أو الإدلاء باختبار بي سي إر سلبي تاريخ صلاحيته أقل من 72 ساعة.

فيما يرى آخرون أن "جواز التلقيح هو إلزامي حتى يتمكن المسافر من الدخول إلى المغرب دون أن يكون مضطرا لتقديم اختبار بي سي إر".

يتعين التوجه للفاعلين من أجل الحصول على تفاصيل حول البلاغ الحكومي. فيوم الأربعاء 18 ماي، أصدرت المديرية العامة للطيران المدني، التابعة لوزارة النقل، إشعارا لشركات الطيران ومسيري المطارات، بحسب ما علمه Le360 من مصدر موثوق.

من الآن فصاعدا، يتعين على المسافرين الراغبين في دخول المغرب تقديم جواز تلقيح ساري المفعول وفقا لإجراءات بلد المنشأ. فعلى سبيل المثال، يجب على المسافر الذي يحمل بطاقة تلقيح إيطالية احترام برنامج التلقيح المعتمد في إيطاليا.

أما بالنسبة للمقيمين في المغرب (المغاربة أو الأجانب) فيتعين عليهم التوفر على جواز تلقيح ساري المفعول وفقا للبروتوكول الوطني للتلقيح.

ويمكن للأشخاص، الذين لم يتم تلقيحهم أو ليس لديهم جواز تلقيح كامل، الدخول إلى المملكة باختبار بي سي إر سلبي مدة صلاحيته أقل من 48 ساعة (عوض 72 ساعة بالنسبة للبروتوكول المطبق حتى الآن في النقل البحري). وهذه هي المعلومة الأساسية التي تهم المواطنين.

وبالتالي، فإن شرط الالتزام المزدوج بالإدلاء بجواز التلقيح واختبار بي سي إر هو الذي تم رفعه. ومن الممكن الدخول إلى الأراضي المغربية عبر الرحلات الجوية إما بجواز تلقيح أو باختبار بي سي إر سلبي لمدة أقل من 48 ساعة عند التسجيل في المطار لدى شركة الطيران.

ويعفى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات من شرط تقديم جواز التلقيح واختبار بي سي إر.

هذا الإلغاء شرط الالتزام المزدوج بالإدلاء بجواز التلقيح واختبار بي سي إر لا يعفي الحكومة من التواصل لتقديم معلومات واضحة وكاملة للمواطنين.

ويأتي قرار الحكومة بإلغاء شرط تقديم اختبار بي سي إر سلبي للدخول إلى التراب الوطني في الوقت المناسب للرد على الطلب الملح من المهنيين في مجال السياحة والمغاربة المقيمين بالخارج الذين يستعدون للعودة إلى الوطن الأم بعد أكثر من عامين من الغياب.

وفي السياق الحالي، الذي يتميز بتحسن كبير في الوضع الصحي، ينظر إلى اختبار بي سي إر على أنه عامل يعيق عملية استئناف الأنشطة التي تعتمد على السياحة (الفنادق وكراء السيارات والمرشدون السياحيون والنقل...).

تحرير من طرف وديع المودن
في 18/05/2022 على الساعة 12:35