هام للمسافرين.. الحكومة تتجه نحو تخفيف شروط دخول البلاد جوا

DR

في 07/05/2022 على الساعة 17:30

قال مصدر حكومي، اليوم السبت، إنه تقرر تخفيف الإجراءات المتعلقة بدخول التراب الوطني والتي كانت تتمثل في ضرورة التوفر على جواز التلقيح ساري المفعول واختبار كوفيد 19 سلبي للتمكن من ركوب الطائرة المتوجهة إلى المغرب.

وأكد مصدر حكومي لـLe360، أن قرار تخفيف شروط دخول البلاد جوا إما بجواز التلقيح ساري المفعول أو اختبار كوفيد 19 سلبي سيدخل حيز التنفيذ قبل بدء عملية مرحبا 2022.

كما أعلن عن ذلك من قبل Le360، تستعد الحكومة لإلغاء الإجراء الخاص بضرورة التوفر على جواز التلقيح ساري المفعول واختبار "PCR" سلبي من أجل الولوج إلى المغرب عبر الرحلات الجوية. فمن الآن فصاعدا، سيتعين على الركاب التوفر إما على جواز تلقيح ساري المفعول أو اختبار "PCR" سلبي لمدة لا تقل عن 48 ساعة، ويتم حساب هذه المدة بين تاريخ أخذ العينة بالمختبر وتسجيل السفر لدى شركات الطيران في المطارات.

وسيدخل هذا القرار حيز التنفيذ "قبل بدء عملية مرحبا 2022"، بحسب ما علمه Le360 من مصدر حكومي. وأحد أهداف هذا الإجراء، الذي ينتظره بفارغ الصبر المواطنون والمهنيون، هو تسهيل عطلة ملايين المغاربة المقيمين في الخارج وتيسير شروط دخول السياح إلى المملكة.

وأكد مصدرنا أن "قرار إلغاء التوفر على اختبار "بي سي إر" سلبي بالنسبة للأشخاص الملقحين الذين يحلون بالمغرب، عبر المطارات الوطنية تم الحسم فيه"، مضيفًا أن القرار سيدخل حيز التنفيذ "خلال خمسة عشر يوما المقبلة". وعلى أي حال، يوضح مصدرنا، فإن الإجراء الجديد سيدخل حيز التنفيذ قبل إنطلاق عملية "مرحبا".

عملية "مرحبا" هي عملية فريدة من نوعها من حيث أنها تتميز بحركة جوية وبحرية مهمة بين أوروبا والقارة الأفريقية خلال فترة الصيف. وقد انعقد اجتماع مغربي إسباني هام يوم الخميس 5 ماي 2022 بوزارة الداخلية بالرباط للتحضير لعملية "مرحبا 2022".

وحال وباء كوفيد-19 حال دون تنظيم عملية "مرحبا" بعد سنة 2019 وبالتالي حال ذلك دون وصول المغاربة المقيمين بالخارج عبر إسبانيا لمدة عامين.

وفي عام 2019، بدأت عملية "مرحبا" يوم 5 يونيو واستمرت حتى 15 شتنبر من نفس العام. وشهدت عبور حوالي 3 ملايين مسافر و760215 مركبة عبر البحر الأبيض المتوسط من الموانئ الإسبانية وما يقارب نفس الرقم في الاتجاه المعاكس.

لم يتم الإعلان رسميا عن موعد إطلاق "مرحبا 2022"، لكن كل شيء يشير إلى أنه يمكن أن يتم في نفس التواريخ كما في عام 2019، أي في الأسبوع الأول من شهر يونيو.

وتجدر الإشارة إلى أنه في 8 أبريل 2022، قررت وزارة النقل واللوجستيك المغربية تخفيف شروط الدخول إلى المغرب عبر الرحلات البحرية إذ يجب على السائحين والمقيمين في المغرب (المغاربة أو الأجانب) التوفر على جواز تلقيح ساري المفعول وفق البروتوكول التلقيح الوطني أو تقديم اختبار كوفيد 19 سلبي لايقل تاريخه عن 72 ساعة. 

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 07/05/2022 على الساعة 17:30