بشرى للطلبة المغاربة بأوكرانيا.. وزارة التعليم العالي تعد بتمكينهم من مواصلة دراستهم

وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي

وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي . DR

في 04/03/2022 على الساعة 22:13

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار العمل على إيجاد حل لتمكين الطلبة المغاربة الذين كانوا يتابعون دراستهم بأوكرانيا من استكمال دراستهم داخل المغرب.

وبعدما أجبر الطلبة المغاربة الذين كانوا يتابعون دراستهم بأوكرانيا على مغادرة جامعاتهم بسبب الحرب التي اندلعت مع روسيا، تستعد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لدراسة إمكانية تمكينهم من متابعة دراستهم بالجامعات المغربية.

وأعلنت الوزارة المذكورة، في بلاغ لها، أنها عملت على إحداث منصة رقمية لتمكين الوزارة من جرد قائمة الطلبة المعنيين ورصد تخصصاتهم ومستوياتهم الجامعية، مضيفة أن قرارها يأتي «تبعا للأحداث التي تشهدها دولة أوكرانيا حاليا، ومن أجل تتبع ومواكبة وضعية الطالبات والطلبة المغاربة العائدين من هذا البلد إلى أرض الوطن».

وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي وجه في تصريح Le360، رسائل مطمئنة لـ«الطلبة المغاربة الذين عادوا من أوكرانيا وكذا عائلاتهم»، مشددا: أنه «سيتم دراسة كل ملف على حدة وتسخير كل الوسائل (بما فيها دروس إضافية في اللغات الأجنبية) لتسهيل التحاق الطلاب الذين تأثروا جراء الأزمة الأوكرانية لاستكمال دراستهم. جميع الجامعات المغربية بجميع تخصصاتها (الطب والهندسة...) ستكون معبأة في إطار هذه العملية الاستثنائية».

وأكد أن الوزارة لن تتخلى عن هؤلاء الطلبة، كاشفا أنه بدأ تواصلا مع سلطات الدول المجاورة لأوكرانيا كرومانيا لاقتراح إمكانية استقبال جامعات هذه الدول للطلبة المغاربة الذين لم يتمكنوا من العودة إلى المغرب.

يشار إلى أن سفيرة أوكرانيا في المغرب أوسكانا فاسيليفا، كانت قد ذكرت في تصريح لـLe360 أن عدد الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم في البلد المذكور يقارب 9000 طالب وطالبة.

تحرير من طرف وديع المودن
في 04/03/2022 على الساعة 22:13