بالفيديو: وصول أول رحلة لطلبة مغاربة قادمين من أوكرانيا إلى مطار طنجة

Said Kadry / Le360   

في 15/02/2022 على الساعة 12:14

وصل 99 طالبا وطالبة ممن يتابعون دراستهم بأوكرانيا، صباح الثلاثاء 15 فبراير 2022، إلى مطار طنجة الدولي ابن بطوطة، في أولى الرحلات الجوية الخاصة القادمة من مطار كييف الدولي.

واتخذت السلطات العاملة بالمطار كافة الإجراءات والترتيبات اللازمة لاستقبال أحسن للطلبة المغاربة، الذين غادر ستة منهم في نفس الساعة مطار طنجة في اتجاه مطار أكادير، فيما آخرون غادروا المدينة في اتجاه الدار البيضاء والرباط وبني ملال ومدن أخرى مجاورة عبر القطار السريع.

وجرى، خلال هذه العملية، توجيه الطلبة القادمين من أوكرانيا نحو خيمة أعدت لإجراء تحاليل سريعة ضد فيروس كورونا، وبعدها مباشرة غادر الطلاب مطار طنجة الدولي تجاه مساكنهم بمختلف المدن المغربية.

وينتظر أن تتواصل عملية وصول الطلبة وغيرهم من المواطنين من أوكرانيا نحو المغرب، وذلك بناءً على توصية من وزارة الخارجية المغربية، التي دعت المواطنات والمواطين المغاربة إلى مغادرة أوكرانيا حرصا على سلامتهم عقب اندلاع الأزمة الأوكرانية الروسية.

وتجدر الإشارة إلى الطلبة المغاربة بأوكرانيا يمثلون ثاني أكبر جالية أجنبية تدرس في الجامعات الأوكرانية، بتعداد يقارب 8500 طالب وطالبة، إلى حدود 2019، حيث تستقبلهم الجامعات الأوكرانية بشكل سنوي، ويقبلون فيها على متابعة دراساتهم العليا في تخصصات أبرزها الطب والصيدلة والهندسة المعمارية.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 15/02/2022 على الساعة 12:14