"فوبيا النقاب" تصل إلى كاطالونيا

DR

في 03/07/2014 على الساعة 10:25

أكدت رئيسة الحزب الشعبي الكاطالوني، أليسيا سانشيز كاماتشو، عزمها على تقديمها، للمرة الثالثة، اقتراحا أمام البرلمان المحلي لحظر ارتداء "البرقع" و"النقاب" في الأماكن العمومية في إقليم كاطالونيا (شمال شرق إسبانيا).

وقالت سانشيز كاماتشو، في تصريحات صحافية من مدينة ليريدا (شرق كاطالونيا) أوردتها الصحف المحلية اليوم الخميس، "نأمل هذه المرة الثالثة في الحصول على أوسع دعم من القوى السياسية الأخرى"، مشيرة إلى أن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بستراسبوغ كانت وافقت على القانون الفرنسي الذي يمنع ارتداء الحجاب في الأماكن العمومية.

وكان برلمان كاطالونيا المحلي رفض سنة 2010 المصادقة على قانون يمنع ارتداء النقاب في هذا الإقليم، رغم تبنيه في مرحلة أولى.وكان غياب مؤيدي القرار خلال جلسة التصويت هو الذي أعطى الفرصة لنواب اليسار للتصويت ضد المشروع.

يذكر أن إحدى المحاكم الإسبانية سبق أن رفضت هذا القرار الذي اتخذه مجلس مدينة ليريدا بحظر ارتداء النقاب في المباني الحكومية عام 2010، وذلك بناء على أن القرار ينتهك الحرية الدينية.

وتم تعليق هذا القرار بعد طعن إحدى الجمعيات الإسلامية وقبول المحكمة الإقليمية، ثم قبلت المحكمة العليا الطعن مرة ثانية مؤكدة عدم اختصاص مجلس المدينة باتخاذ مثل هذه القرارات، وأن هذا القرار يجب أن يتم برسم قانون وهو ما لا يتوفر في حالة إسبانيا ككل.

تحرير من طرف Le360
في 03/07/2014 على الساعة 10:25