بعد تخفيف الحجر الصحي.. هل سيصلي المغاربة العشاء والفجر في المساجد؟

أداء الصالاة في المساجد في زمن كورونا

أداء الصالاة في المساجد في زمن كورونا . DR

في 21/05/2021 على الساعة 12:00

منذ إعلان الحكومة عن تخفيف قيود الحجر الصحي، مساء الخميس 20 ماي 2021، والتي تضمنت السماح للمواطنين بالتنقل إلى غاية الحادية عشر ليلا، تساءل عدد من المواطنين هل سيتم فتح المساجد من أجل أداء صلاتي العشاء والفجر اللتان تم منعهما خلال شهر رمضان؟

جوابا على هذا السؤال، كشف مصدر مسؤول بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن الوزارة قررت إعادة فتح المساجد أمام المواطنين من أجل أداء صلاتي العشاء والفجر، وذلك بعد شهر من المنع بسبب الإجراءات الاحترازية التي أقرتها الحكومة خلال الشهر رمضان.

وقال المصدر ذاته في تصريح لLe360 إن المساجد ستفتح بكل أرجاء المملكة ابتداء من اليوم الجمعة 21 ماي 2021، وذلك بعدما قررت الحكومة التخفيف من قيود جائحة كورونا وحددت توقيت فرض حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة الحادية عشرة ليلا إلى الساعة الرابعة والنصف صباحا.

وردا على سؤال لـLe360 حول ما إذا كانت الوزارة ستأذن أو ستمنع المواطنين من أداء صلاة الفجر حين سيتزامن توقيتها مع الفترة المعنية بحظر التنقل الليلي، أي ما بين 23 و4,30، قال المسؤول نفسه "إنه لحدود الساعة لا يوجد أي نقاش حول الموضوع، وذلك رهين بتطور الحالة الوبائية بالمملكة والاجراءات الاحترازية التي تقرها الحكومة", غير أنه استطرد قائلا: "غالبا ما سيستمر السماح بفتح المساجد في كل الصلوات خلال الأشهر المقبلة التي يؤذن فيها آذان الفجر قبل الساعة الرابعة صباحا".

يذكر أن صلوات العشاء والتراويح والفجر غابت عن مساجد المغرب خلال رمضانين متتاليين، وذلك لأن أوقاتها كانت ضمن فترة حظر التجول الليلي الذي أعلنته الحكومة، وامتد العمل به طوال شهر رمضان ولحدود يوم أمس، من الساعة الثامنة مساءً وحتى السادسة صباحا.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 21/05/2021 على الساعة 12:00