مهنيو المنتزهات والحدائق المائية يدقون ناقوس الخطر

DR

في 08/03/2021 على الساعة 19:30

دق مهنيو المنتزهات والحدائق المائية والترفيهية بالمغرب ناقوس الخطر بخصوص تضررقطاعهم إلى جانب باقي القطاعات من أزمة كوفيد-19, و"عمليات الإغلاق المتكررة التي رافقتها".

وفي هذا السياق، قال عصام اقويدر، رئيس للجمعية المغربية للحدائق المائية والمتنزهات الترفيهية:"إن قطاع المنتزهات والحدائق المائية يعتبر نشاطا هشا إلى جانب أن طبيعته موسمية. لقد تضرر بشدة من أزمة كوفيد وعمليات الإغلاق المتكررة التي رافقتها. وبعد استبعاده من المساعدات الحكومية، يواجه القطاع صعوبات مالية كبيرة، حيث أضحت اليوم، كل الشركات العاملة في هذا النشاط مهددة بالإفلاس".

وأضاف في بلاغ للجمعية: "نرغب في بدء حوار مع السلطات الوصية لتحسيسهم بإشكالية نشاطنا والتقدم بطلب الاستفادة من آلية المساعدات مثل القطاعات الاقتصادية الأخرى، وخاصة القطاع السياحي، في إطار لجنة اليقظة الاقتصادية".

وأشار البلاغ إلى أن القطاع يعد أحد الأعمدة الرئيسية في التنمية السياحية المحلية من خلال تواجده بعدة مدن بالمملكة ويوفر أكثر من 200 وظيفة.

وطالب مهنيو الحدائق والمنتزهات المائية بـدعم الدولة من خلال مساعدة مالية عاجلة للإبقاء على الحدائق والمتنزهات المائية والترفيهية، وإعفائهم من الضرائب والرسوم المحلية، ناهيك عن وقف آجال استحقاق القروض البنكية.

وشدد البلاغ على ضرورة "استفادة المستخدمين من مساعدات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مثل ما هو معمول به مع مؤسسات الإقامة المصنفة ووكالات الأسفار المعتمدة وشركات النقل السياحي المعتمدة والمرشدين السياحيين"، و"مراعاة السمة الخاصة لموسمية النشاط والانخفاض في رقم المعاملات السنوي"،وكذا إعادة تصنيف النشاط كاستغلاليات خاصة، تسمح بإدارة ورقابة صارمة على الزوار.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 08/03/2021 على الساعة 19:30