بالفيديو: منصف السلاوي يقول كل شيء في أول خروج إعلامي بعد استقالته

Le360

في 19/02/2021 على الساعة 09:00

في أول ظهور إعلامي له بعد انسحابه من عملية Warp Speed، يخبرنا الدكتور منصف السلاوي عن فعالية اللقاحين المصرح بهما من المغرب، جدل AstraZeneca وظاهرة المتغيرات الجديدة. وبحسبه، لن تتم العودة إلى الوضع الطبيعي قبل نهاية الصيف المقبل.

في منتصف شهر ماي 2020، عين الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الدكتور منصف السلاوي على رأس برنامج تطوير لقاح كوفيد-19 "عملية Warp Speed". واستقال الدكتور منصف السلاوي بعد نجاحه في العملية، يوم الثلاثاء 12 يناير 2021، بناء على طلب إدارة الرئيس الجديد جو بايدن.

كان انسحابه من Warp Speed، الذي أصبح ساريًا في 12 فبراير، مخططًا بالفعل. "في نهاية نونبر وبداية دجنبر، كنت قد أعلنت عزمي على الانسحاب بمجرد أن يكون هناك لقاحان ضد فيروس كوفيد سيتم اعتمادهما واستخدامهما. لقد حان الوقت لكي أعود إلى خصوصيتي وشؤوني الخاصة. لقد مرت سبعة إلى ثمانية أشهر منذ أن تخليت عن كل شيء لأكرس نفسي لهذه المهمة".

أثناء تقاعده في دجنبر، بعد الضوء الأخضر الذي أعطته وكالة الأدوية الأمريكية (FDA) للقاحات شركة Pfizer وModerna، انتظر الدكتور السلاوي أخيرًا وصول الإدارة الجديدة لضمان الانتقال مع خليفته. "حدث كل ذلك بطريقة بناءة للغاية وطبيعية تمامًا. أنا سعيد جدًا بتأكيد هذه المهمة وإتمامها. كنت أتمنى أن يكون لدينا جرعات أكثر من اللقاح، وبأسرع مما كنا قادرين على القيام به، لكنني أعتقد أنه، بشكل عام، كان نجاحًا كبيرًا"، يرحب بما يسمى "لقاح السيد ترامب".

إجمالاً، ستكلف عملية Warp Speed حوالي 20 مليار دولار، مقابل ميزانية ملتزمة مبدئيًا بحوالي 15 مليار دولار.

وقال الدكتور السلاوي إنه أعجب بجودة تنظيم حملة التطعيم التي أطلقتها السلطات المغربية، مشيرا إلى أن المغرب يحتل المرتبة السادسة بين الدول التي لقحت أكبر نسبة من سكانها.

تحرير من طرف وديع المودن
في 19/02/2021 على الساعة 09:00