بالصور: سماسرة وتجار يتهافتون على منشطات جنسية بضواحي تزنيت

DR

في 18/02/2021 على الساعة 08:30

شهدت المزارع الرملية بجماعتيْ رسموكة والمعدر الكبير ضواحي مدينة تزنيت، خلال الأيام الأخيرة، تهافتا كبيرا للتجار الباحثين عن "الترفاس،" أحد أنواع الفطريات الغذائية الغنية بالفوائد الصحية، على رأسها تنشيط القدرة الجنسية لدى الرجال.

وكشفت مصادر Le360، أن المنطقة عرفت توافدا كبيرا لتجار بسياراتهم الحاملة لترقيم أقاليم مختلفة، من ضمنها أكادير وتزنيت والعرائش وفكيك والراشيدية والقنيطرة وعدد من الأقاليم الجنوبية، بحثا عن "الترفاس" الذي يظهر على سطح الأرض من خلال تشققات بارزة ويصل عمقه تحت التربة لحوالي 15 سنتيمترا ويباع بأثمنة تتراوح ما بين 70 إلى 150 درهما للكيلوغرام الواحد.

وأضافت مصادرنا أن التجار أو السماسرة الذين حلوا بمشروع تنمية المراعي بالجماعتين المذكورتين يقومون بجمع ما تيسر من "الترفاس" كما هو متعارف عليه بالمغرب وتونس وليبيا و"نبات الرعد"، كما يحلو لأهل السودان تسميته، بينما يطلق عليه سكان الخليج العربي "الفقع" أو "الكمأ"، ويتوجهون به نحو مدن الدار البيضاء والرباط وفاس وغيرها من المدن لبيعه لتجار وسماسرة الخليج بأثمان تفوق 800 درهما للكيلوغرام الواحد.

وذكرت المصادر ذاتها أن هذا النوع من الفطريات، الذي يلقى إقبالا كبيرا من السماسرة ويظهر أواخر يناير إلى غاية شهر أبريل، له منافع كثيرة على صحة الإنسان إذ يحتوي على كميات كبيرة من البروتين والمعادن اللازمة والنشاط والنمو، من ضمنها البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والزنك والنحاس كما يستخدم في علاج هشاشة العظام والأظافر وسرعة تكسرها.

وشددت مصادرنا أن "الترفاس"، الذي يشبه في شكله تقريبا البطاطس، يعد منشطا جنسيا فعالا إذ يستعمله الرجال لتنشيط قدراتهم الجنسية وتقويتها لاحتواء هذا النوع من الفطريات على السيلينيوم الذي يحسن الخصوبة من خلال تسهيل تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية والمحافظة على الحركة المناسبة للحيوانات المنوية، كما يحمي من بعض أنواع السرطان الخبيث.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن طريقة تحضيره ترتكز بالأساس على تنقيته من التراب وطبخه جيدا في الماء والملح قبل تناوله كما يمكن استعماله في بعض الأكلات.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 18/02/2021 على الساعة 08:30