حصري: هذه لقاحات كوفيد-19 التي ستستعمل في المغرب

DR

في 13/11/2020 على الساعة 14:00

أعلن المغرب في مناسبات عديدة أنه سيقوم بتنويع شراكاته لاقتناء لقاحات ضد كوفيد-19. وأصبحت لدينا اليوم معلومات أكثر عن نوعية اللقاحات التي سيستعملها المغرب. وفيما يلي التفاصيل.

أصبحت الصورة أكثر وضوحا ودقة بشأن حملة التلقيح الوطنية ضد فيروس كوفيد-19 التي تم الإعلان عنها في بلاغ للديوان الملكي، بعد اجتماع عمل ترأسه الملك بداية هذا الأسبوع.

ووفقا لمصادرنا، فإنه سيتم في بداية الأمر استخدام اللقاح الصيني الذي طورته مجموعة بيوتيك الصينية (China National Biotec Group)، وهي وحدة تابعة لشركة سينوفارم (Sinopharm). وأوضحت مصادرنا أن"هذا هو اللقاح الذي بلغ مراحل متقدمة في التجارب السريرية".

لكن المغرب سيطلب أيضا دفعات من لقاحات طورتها دول أخرى. ويتعلق الأمر بلقاح أسطرازينيكا (AstraZeneca) الذي طورته جامعة أكسفورد وهو في مرحلته الثالثة من حيث التجارب السريرية، أي المرحلة الأخيرة قبل أن يتم إعطاؤه على نطاق واسع بعد موافقة السلطات الصحية.

وسيحصل المغرب أيضا على دفعات من لقاح طورته شركة جانسان (Janssen)، وهي فرع تابع لشركة جونسون أند جونسون (Johnson & Johnson).

ووفقا للسيناريو المعتمد لحملة التلقيح الوطنية ضد كوفيد-19، ستعطى الأولوية للأشخاص في الخطوط الأمامية لمكافحة الوباء: قوات الأمن ورجال السلطة والأطر الطبية. كما سيتم إيلاء اهتمام خاص لكبار السن أو أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة، في حين أن القاصرين، الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما، ليسوا معنيين في المرحلة الأولى بهذه الحملة.

تحرير من طرف محمد بودرهم
في 13/11/2020 على الساعة 14:00