بالفيديو: هكذا تجري عمليات التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية بمستشفيات الدارالبيضاء

Le360

في 05/11/2020 على الساعة 16:09

أوصت فايزة دافقير، طبيبة بالمركز الصحي مولاي يوسف بالدارالبيضاء بالقيام بتلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية بالنظر إلى السياق الصحي غير المسبوق الذي يشهده المغرب والعالم بسبب انتشار فيروس كورونا.

كما أوصت الطبيبة، بضرورة تلقيح بالنساء الحوامل، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كـ(الفشل الكلوي المزمن، والسكري، وأمراض القلب، والأمراض الرئوية المزمنة...)، وكذا كبار السن (65 عاما وأكثر)، والأطفال الأقل من 5 سنوات.

وزارة الصحة التي أطلقت، الاثنين 2 نونبر 2020، الحملة الوطنية للوقاية من الأنفلونزا الموسمية، قالت إنها ستستمر وفق تطور الوضع الوبائي.

وذكرت الوزارة، في بلاغ، أن هذه الحملة التي تأتي تحت شعار "ماشي كلنا عندنا مناعة قوية ضد لاكريب.. نبادروا بالتلقيح ونحميو نفوسنا وحبابنا"، تستهدف الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة مرتبطة بالأنفلونزا قد تؤدي إلى الوفاة.

وفي ظل السياق الصحي غير المسبوق الذي تعيشه الدول عبر العالم، بما في ذلك المغرب حيث لا يستبعد انتشار فيروس الأنفلونزا وفيروس كورونا المستجد SARS-COV2 في آن واحد، تؤكد وزارة الصحة الأهمية القصوى للتغطية العالية للقاح الأنفلونزا لدى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذه العدوى أو لمضاعفاتها، مجددة التذكير بأن الاحترام الصارم للتدابير الحاجزية والنظافة العامة والتباعد الجسدي، يمكنون من الوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وكذلك الأنفلونزا.

كما أوصت الوزارة أيضا بهذا التلقيح بالنسبة مهنيي الصحة لأنه يمكن، بالإضافة إلى حمايتهم وحماية محيطهم الأسري والمهني، من منع انتقال المرض إلى المرضى الذين يتم استقبالهم بمؤسسات الرعاية الصحية.

تصوير وتوضيب: سعد أعويدي

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 05/11/2020 على الساعة 16:09