بالفيديو: هكذا توافد مصلون بخشوع على مساجد المملكة لأداء أول صلاة جمعة في زمن كورونا

Le360

في 16/10/2020 على الساعة 15:41

جدد المصلون، اليوم الجمعة بمختلف مدن وقرى المغرب، صلتهم ببيوت الرحمان، "بكل شوق وخشوع" لأداء صلاة الجمعة بعد تعليقها لأشهر بسبب إجراءات التصدي لوباء كوفيد-19، وذلك في جو من الورع والسكينة والطمأنينة.

وتوافد المؤمنون رجالا ونساء، ظهر اليوم، على المسجد التي عينتها وزارة الأوقاف من أجل أداء صلاة الجمعة، والبسمة تعلو محياهم ابتهاجا بأداء صلاة الجمعة والاستماع إلى الخطيب في محفل يدعو إلى الخير والحكمة والموعظة الحسنة، حيث يكتسي يوم الجمعة رمزية خاصة بالنسبة للمؤمنين.

وحرص المصلون بالمناسبة على احترام التدابير الوقائية والاحترازية التي أوصت بها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لأداء صلاة الجمعة في أحسن الظروف، لاسيما تعقيم اليدين قبل الدخول إلى المسجد، وإحضار السجادات الخاصة، وارتداء الكمامات الواقية، والتباعد الجسدي بين المصلين.

وتم، قبيل فتح المسجد، القيام بالإجراءات والتدابير الوقائية من بينها تعقيم وتطهير المساجد المعنية، وذلك بتنسيق مع السلطات المحلية وباقي الفاعلين والمتدخلين.

في ما يلي ربورتاجات وتصريحات مصلين من كبريات مدن المغرب:

مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء:

أمين لمخيضة وعادل كدروز

مسجد محمد السادس بوجدة:

تصوير ومونتاج: محمد شلاي

مسجد الإمام مالك بفاس:

تصوير وتوضيب: أحمد الشقوري

مسجد محمد الخامس بأكادير:

تصوير وتوضيب: امحند أوبركة

مسجد حي الرياض بالرباط:

شاكر العلوي وياسين بنميني

مسجد باب الأندلس بطنجة:

تصوير وتوضيب: السعيد قدري

مسحد الكتبية بمراكش:

تصوير وتوضيب: هاجر توفيق

وكانت الهيئة العلمية للإفتاء بالمجلس العلمي الأعلى قد أصدرت، في شهر مارس الماضي، بناء على طلب الفتوى الموجه إلى المجلس من أمير المؤمنين، فتوى بضرورة إغلاق أبواب المساجد سواء بالنسبة للصلوات الخمس أو صلاة الجمعة ابتداء من 16 مارس 2020.

وقد أعلنت الوزارة، يوم الثلاثاء الماضي، أنه تقرر الرفع من عدد المساجد المفتوحة إلى عشرة آلاف مسجد، وأن تقام صلاة الجمعة فيها، بالإضافة إلى الصلوات الخمس، وذلك ابتداء من صلاة يوم 16 أكتوبر 2020.

وأكدت الوزارة، في بلاغ لها، أنها ستقوم بما يلزم لإنجاح هذه العملية ومتابعتها بتنسيق مع السلطات المختصة، مبرزة أنه ستراعى في المساجد المفتوحة لصلاة الجمعة نفس الاحترازات الصحية المرعية في المساجد التي سبق فتحها للصلوات الخمس، كما سيراعى تطور الوضعية الوبائية على الصعيدين الوطني والمحلي.

تحرير من طرف Le360
في 16/10/2020 على الساعة 15:41