بنعبد القادر يكشف حصيلة قضايا غسيل الأموال وتمويل الإرهاب المعروضة بالمحاكم

Le360

في 29/09/2020 على الساعة 21:00

كشف وزير العدل، محمد بنعبد القادر، أن عدد القضايا التي لها صلة بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب والمعروضة أمام القضاء بلغت ما مجموعه 390 قضية برسم سنتي 2019 و2020.

الوزير الذي كان يتحدث، اليوم الثلاثاء، خلال لقاء تواصلي منظم بشراكة بين وزارة العدل وهيئة المحامين بالدار البيضاء حول موضوع "دور المحامي في منظومة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب"، قال إن هذه القضايا موزعة بين 229 قضية سنة 2019، و161 سنة 2020، منها ما هو في طور البحث الجنائي، ومنها ما هو في طور التحقيق الإعدادي أو المحاكمة.

وأكد المسؤول الوزاري أن "جريمتي غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، تعدان من أعقد وأخطر الجرائم التي خصها المنتظم الدولي باهتمام بالغ، وأفرد لها آليات تصدي قانونية ومؤسساتية متعددة سواء على مستوى الوقاية أو المكافحة، لارتباطها من جهة بإعادة توظيف عائدات الجريمة ومن جهة ثانية لتوجيه هذه العائدات نحو تمويل أفعال جرمية شنيعة على رأسها الفعل الإرهابي".

وتم في هذا الإطار، يضيف الوزير، سن إطار قانوني دولي متكامل يمزج بين مقاربتي الوقاية والمكافحة وهو القانون رقم 43.05 المتعلق بمكافحة غسيل الأموال سنة 2007، والذي يتم مراجعته بين الفينة والأخرى.

وأكد أن وزارة العدل بادرت إلى "إدخال تعديلات أخرى على مشروع قانون معروض حاليا على لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب قصد المصادقة عليه"، مشيرا إلى أن المشروع "يتضمن تعديلات مهمة من شأنها تعزيز التدابير الوقائية والزجرية وسد الثغرات وأوجه القصور التي تم تحديدها في تقرير التقييم المتبادل".

كما أشار بنعبد القادر إلى "إحداث وحدة لمعالجة المعلومات المالية سنة 2009 بصفتها المنسقة الوطنية في مجال غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وتخصيص محاكم الرباط حسب الحالة بالاختصاص الوطني في ملاحقة ومحاكمة المتورطين، وكذا تقوية أجهزة البحث والتحري بإحداث فرق جهوية متخصصة للشرطة القضائية بكل من مدن الرباط والدار البيضاء ومراكش وفاس".

تحرير من طرف عبير
في 29/09/2020 على الساعة 21:00