بالصور: كارثة بيئية بسواحل المضيق والفنيدق تثير هلع المصطافين

DR

في 07/08/2020 على الساعة 18:00

تحولت شواطئ الفنيدق والمضيق إلى مقبرة للعديد من الأسماك التي تسبب وادي النيكرو في نفوق المئات منها، خلال اليومين الأخيرين، بعد ظهور بقع سوداء على طول الشواطئ القريبة، الأمر الذي تسببت في هلع كبير وسط المصطافين.

وتفاجأ المصطافون وساكنة المضيق والفنيدق وبينهم فاعلون في المجال البيئي بظهور مواد سوداء على طول الشواطئ، تسببت في نفوق عدد من الأسماك خصوصا من نوع "البوري" كما يطلق عليها بالمنطقة، دون تحديد الأسباب الحقيقية وراء الكارثة البيئية التي تهدد شواطئ المنطقة.

© Copyright : DR

وبهذا الخصوص، قال يونس البغديدي، رئيس جمعية أبطال الفنيدق للصيد الرياضي تحت الماء وحماية البيئة، في تصريح لـ Le360 إن :"سبب نفوق الأسماك في واد النيكرو راجع بالأساس لسببين رئيسيين، الأول هو مياه التصفية المتدفقة على الشواطئ والتي تصاحبها مايكروبات تتسبب في تسمم الأسماك، والثاني قد يكون ارتفاع درجة حرارة الماء واختناق الأسماك".

© Copyright : DR

وأوضح البغديدي أنه:"كل سنة وفي هذا التوقيت بالذات، تحدث مثل هذه المشاكل البيئية بالمنطقة، خصوصا بعدما يتم فتح الوادي على البحر".

وختم يونس البغديدي حديثه بالتأكيد على أن :"جمعية أبطال الفنيدق للصيد الرياضي تحت الماء ضلت تطالب المسؤولين بالمنطقة بإيفاد متخصصين في البيئة، وبجلب مختبر محايد للعمل على تحليل المياه التي يتم صرفها في وادي النيكرو".

© Copyright : DR

مصادر خاصة، تحدثت عن الموضوع، وكشفت أن تدفق المياه العادمة على طول وادي النيكرو، هي السبب وراء توالي حدوث نفوق عدد كبير من الأسماك وظهور مواد سوداء أثارت غضب المصطافين، الى جانب انتشار روائح كريهة على طول الشاطئ الذي يقصده العشرات من المصطافين يوميا.

© Copyright : DR

تحرير من طرف سعيد قدري
في 07/08/2020 على الساعة 18:00