مغاربة وأفارقة يقتحمون أسلاك شائكة هربا من سبتة المحتلة

DR

في 05/08/2020 على الساعة 15:00

أحبطت السلطات الإسبانية، الثلاثاء 04 غشت 2020، محاولة قام بها مهاجر سري من السنغال لإجتياز السياج الحدودي لمدينة سبتة المحتلة في إتجاه إحدى الدواوير القريبة من مدينة الفنيدق، وفقا لما أعلن عنه الحرس المدني.

 وتعد المحاولة التي قام بها المهاجر السنغالي الذي وصل لسبتة قبل أشهر، من بين عشرات المحاولات التي قام بها مهاجرون من دول جنوب الصحراء إلى جانب عدد من المهاجرين المغاربة بينهم أطفال قاصرين وصل بعضهم إلى مدينة الفنيدق سباحة عبر ممر بحري.

وفي وقت سجلت فيه السلطات المحلية بمدينة سبتة المحتلة باستغراب شديد، تسجيل محاولات عديدة للهجرة من مدينتهم نحو المغرب، كشفت مصادر خاصة أن الأسباب تعود بالأساس لتفشي وباء كورونا بالمدينة وكذا الأزمة الاقتصادية الكبرى التي تعيشها منذ قرار المغرب إغلاق الحدود ومنع التهريب المعيشي .

وبحسب المعطيات المتوفرة فقد وصل لمدينة الفنيدق سباحة أزيد من 17 مهاجر مغربي بينهم أطفال تمكنوا من السباحة لمئات الأمتار من مدينة سبتة المحتلة قبل أن تعترضهم قوات الدرك البحري والبحرية الملكية حيث قامت السلطات بنقلهم إلى عدد من دور الطالبة بالمدينة بناءا على البرتوكول العلاجي الخاص بوزارة الصحة حيث وضعوا قيد الحجر الصحي لأيام عديدة .

وحاول الأسبوع الماضي نحو أربعة مهاجرين سريين العودة إلى مدينة الفنيدق عبر اقتحام السياج الحديد بالمدينة المحتلة غير أن عناصر الأمن منعتهم من المحاولة .

تحرير من طرف سعيد قدري
في 05/08/2020 على الساعة 15:00