بالصور: تهريب طائر الحسون يورط شخصين بميدلت

DR

في 04/08/2020 على الساعة 19:30

فتحت عناصر الدرك الملكي بإقليم ميدلت تحقيقا عاجلا مع شخص جرى إيقافه من قبل السلطات المحلية وعناصر المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بمنطقة ايتزر، ضواحي الإقليم عقب العثور لديه على صندوق بشباك يحتوي طائر الحسون.

 وبحسب مصادرLE360، فقد جرى توقيف الشخص المعني، صبيحة اليوم الثلاثاء 04 غشت 2020، بعد ضبطه متلبسا بتهريب عدد من طيور الحسون، وهو طائر مغرد، مهدد بالانقراض، محمي بموجب إدراجه في لائحة الطيور المحظور صيدها بالمغرب.

الشخص المتهم ضبط بقرب وادي ايتزر التابع للجماعة الترابية ايتزر، وهو يقود سيارة من نوع فولكسفاكن تم تفتيشها والعثور بداخلها على 50 طائرا من نوع الحسون محتجزة في أقفاص أعدت لهذا الغرض.

المصالح المعنية أقدمت على حجز السيارة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حق الجاني، في وقت فتحت فيه عناصر الدرك الملكي بالمنطقة تحقيقا عاجلا لكشف هوية شريك المتهم الذي استغل وعورة التضاريس وفر لوجهة غير معلومة.

وقامت مصالح المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، بإطلاق سراح العصافير التي تم حجزها لدى الشخص واعادتها إلى بيئتها الطبيعية.

بقيت الإشارة إلى طائر الحسون يعد من أنواع الطيور الأكثر استنزافا بالمغرب، حيث يتم تهريبه إلى أوربا وآسيا مقابل مبالغ مالية كبيرة، ولهذا السبب فأن فصيلة طائر الحسون محمية وممنوع صيدها أو محاولة تهجيرها خارج المغرب أو تحنيطها للزينة بمقتضيات قانون 05/29، الذي تسهر على تطبيقه المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، بهدف الحفاظ عليها من الانقراض.

© Copyright : DR

© Copyright : DR

© Copyright : DR

تحرير من طرف سعيد قدري
في 04/08/2020 على الساعة 19:30