بالفيديو: حي بوسبير بالبيضاء يتحول إلى بؤرة لفيروس كورونا

DR

في 22/05/2020 على الساعة 17:00

تعيش ساكنة حي بوسبير وسط المدينة القديمة بالدار البيضاء حالة من التأهب بعد إعلانه بؤرة لتفشي فيروس كورونا المستجد وتسجيل عشرات الاصابات.

وحسب ما قال الدكتور حسن السقاط مندوب وزارة الصحة لمنطقة الدار البيضاءـ أنفا في تصريح ل Le360 فإن عدد الحالات التي تبثت إصابتها بكوفيد 19 والقاطنة بحي بوسبير بالمدينة القديمة وصل حاليا إلى 20 حالة تقريبا. وأضاف: تم اكتشاف أول حالة بعد ظهور أعراض الاصابة على أحد الأشخاص وعند خضوعه للاختبار الكشف عن الفيروس تأكدت إصابته، ليتم إخضاء كل المخالطين له من أفراد العائلة والجيران للاختبار ليرتفع عدد الاصابات إلى 20 حالة.

ووفق ما عاينه Le360 فبالرغم من أن السلطات المحلية أغلقت الحي المذكور وعدد من الأحياء المجاورة بعد ظهور بؤر عائلية بحواجز إسمنتية، مازالت الأسواق تعج بالسكان في خرق سافر لحالة الطوارئ الصحية مع عدم احترام التدابير الوقائية كالتباعد الاجتماعي والتي من شأنها الحد من تفشي فيروس كورونا المستجد ما أثار تخوف السكان. " منكدبش عليك معندنا لا حجر لا والو" بهذه العبارة افتتح محمد شاب ثلاثيني من ساكنة حي بوسبير متزوج وأب لطفلتين حديثه مع Le360، وكشف بأن الحي أغلق قبل 4 أيام تقريبا بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا بحواجز لمنع تفشي الوباء أكثر لكن أغلب المواطنين لا يحترمون حالة الطوارئ حتى بعد تأكد إصابة جيرانهم.

من جهة أخرى قال إلياس شاب عشريني يقطن بأحد الأحياء المجاورة عدد كبير من المواطنين بالمدينة القديمة لا يحترمون التدابير الوقائية منهم من لا يضع حتى الكمامة الواقية وهذه التصرفات قد لا تسمح برفع الحجر في الموعد المقرر السلطات أغلقت حي بوسبير بعدما أصبح بؤرة للوباء لكن السكان مازالو يختلطون مع باقي الساكنة خلال التسوق و"هادشي ما كيبشرش بالخير الله يهدي ما خلق".

وقالت رحمة سيدة ثلاثينية تلقينا خبر وجود إصابات بالمدينة القديمة قبل أيام ما أثار هلعا في نفوسنا خصوصا وأن أغلب المواطنين في هذه الأحياء والأحياء المجاروة لا يتخدون الإجراءات الوقائية.

وأضافت: أخرج مرة كل ثلاثة أيام من أجل اقتناء الحاجيات المنزلية لتفادي الازدحام الذي تشهده الأسواق "كنخاف نقل العدوى لداري ووليداتي".

يذكر أن ظهور بؤر عائلية وأخرى صناعية في عدد من مدن المملكة زاد الوضع حدة ورفع عدد الإصابات لتصل إلى 7300 حالة أغلبها بجهة الدار البيضاء سطات %31.59.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 22/05/2020 على الساعة 17:00