بالفيديو: المغرب يطلق وحدة متنقلة للكشف المخبري عن كورونا

DR

في 21/05/2020 على الساعة 14:00

جرى إعطاء الانطلاقة لتشغيل أول وحدة متنقلة لفحص فيروس "كوفيد 19" بالمغرب، الأربعاء 20 ماي 2020، وهي عبارة عن شاحنة مجهزة ومتنقلة هي الأولى من نوعها في بلدان المغرب العربي. (روبورتاج)

قال محمد الرجاوي، مدير معهد الصحة بالرباط، في تصريح لـLe360، إن هذا المختبر المتنقل، الذي تم تركيبه على متن شاحنة مجهزة خصيصًا لإجراء الاختبارات، لديه مهمة رئيسية هي جمع وتحليل اختبارات الفيروسات في بؤر التلوث، وكذلك في المناطق التي تتطلب تدخلًا عاجلاً.

تصوير وتوضيب: ياسين بنميني

وأوضح المتحدث ذاته أن "هذا المختبر المتنقل، الذي تم تركيبه على متن شاحنة مجهزة خصيصًا لإجراء هذه الاختبارات، لديه مهمة رئيسية لجمع وتحليل اختبارات الفيروسات في بؤر التلوث، وكذلك في المناطق التي تتطلب تدخلًا عاجلاً"، مشيرا إلى أنه جرى تجهيز هذه الوحدة المتنقلة بمعدات التحليل وفقًا لتقنية "PCR" التي تستوفي المعايير المعترف بها دوليا.

كما لفت محمد الرجاوي إلى أنه من المخطط زيادة عدد الفحوصات إلى 10000 وحدة في اليوم، من خلال خمسة عشر مختبرا مثبتة في المستشفيات في جميع أنحاء المملكة.

من جهة أخرى، قال سيف الإسلام سليماني، رئيس الجمعية المغربية لطب التضامن، وهي منظمة غير حكومية صاحبة هذا المختبر المتنقل، "إن الهدف من هذه العربة في البداية كان هو إجراء جراحة العيون، بيد أنه بناء على تعليمات ملكية تم تكييف هذا المختبر، مؤخرا، لإجراء اختبارات فحص لكوفيد 19".

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 21/05/2020 على الساعة 14:00