بالفيديو: هذا ما يجب على النساء الحوامل معرفته في زمن كورونا

DR

في 02/04/2020 على الساعة 16:00

رغم أن كل الأطقم الطبية والتمريضية مجندة لمواجهة فيروس كورونا المستجد الذي حصد أرواح آلاف الأشخاص عبر العالم، مازالت وحدات التوليد بالمملكة تقدم خدماتها وجاهزة لأي خطر مرتبط بكوفيد19.

زار طاقم Le360 يوم الثلاثاء 31 مارس، جناح التوليد بمستشفى بوافي بالدار البيضاء، الذي يتوافد عليه حاليا سكان أحياء مولاي يوسف وحي الحسني وعين الشق والفداء، لتسليط الضوء أكثرعن كيف تشتغل المولدات في ظل انتشار جائحة كورونا التي أودت لحدود الساعة بحياة 40 شخصا بالمغرب وشلت حركةأهم القطاعات الحيوية بالبلاد.

يقول الدكتور خمليش خالد، مدير مستشفى محمد بوافي، أن كل أقسام المستشفى مازالت تقدم خدماتها وفيما يخص قسم التوليد فيواصل استقبال الأمهات الحوامل بطريقة طبيعية مع اتخاذ تدابير احترازية.

وكشف المتحدث ذاته بأن موظفي قسم الولادة بمستشفى مولاي يوسف الذي خصصته وزارة الصحة الآن لعلاج مرضى كوفيد19، تم نقلهم إلى جناح الولادة بمستشفى بوافي.

وشدد الدكتور خمليش على أن مستشى بوافي جاهز لاستقبال الحالات التي ثبتت إصابتها بفيروس كورونا في حالة وصول مستشفيات مولاي يوسف وسيدي مومن ومديونة إلى الحد الأقصى من طاقتهم الاستيعابية، حيث جرى إنشاء وحدة خاصة للفيروس التاجي. تتكون من16 سريرا لعزل المريض وسريرين للإنعاش. وهناك وحدة ثانية مماثلة قيد الإنشاء.

وبخصوص إمكانية انتقال العدوى من الأم المصابة بكوفيد-19 إلى طفلها، تقول الدكتورة الخودي خديجة، رئيسة قسم الأم والطفل بمستشفى محمد بوافي: "الأم الحامل لا تشكل أي خطر على طفلها ، بشرط الامتثال للتدابير الوقائية".

وفيما يتعلق بالرضاعة الطبيعية تضيف نفس المتحدثة، أنه لا يوجد خطر أيضًا، ولكن يجب على الأم اتخاذ الاحتياطات الضرورية، وارتداء قناع عند ارضاع طفلها.

تحرير من طرف عادل كدروز
في 02/04/2020 على الساعة 16:00