البيضاء. طلبة-مهندسون ينجحون في إيجاد اختراع لمواجهة ندرة المياه

DR

في 23/12/2019 على الساعة 00:01

تمكن عدد من طلبة المدرسة الحسنية للأشغال العمومية، المنضوون تحت لواء النادي الدراسي "إيناكتوس"، المنتمي لمنظمة "إيناكتوس" الدولية الساعية إلى تنمية مهارات الشباب وتقوية روح المبادرة وخلق المشاريع التنموية، (تمكنوا) من إصدار اختراع جديد، يهدف إلى إيجاد حل لمعضلة ندرة المياه لدى الفلاحين.

وفي هذا الصدد، صرحت امباركة افنيدو، إحدى الطالبات-المهندسات المشاركات في المشروع بأن "عشرات الساعات من العمل، ومئات الكيلومترات التي تم قطعها لاستكشاف أهم المشاكل التي تعاني منها بعض المناطق، والتي كان أبرزها ندرة مياه الري، مشكل يعاني منه أغلب الفلاحين، والذي يعزى إلى ارتفاع الطلب على الغداء والمنافسة على الموارد المائية وتوالي سنوات الجفاف، كلها عوامل أدت ببعض المناطق إلى الدخول في دوامة العجز المائي".

وأضافت ذات المتحدثة، قائلة: "هي مجهودات كبيرة وراء الكواليس، كانت السبب في ظهور Green Oya، المشروع موجه للمزارع الكبرى والصغرى والمتوسطة، والذي استطاع توفير أكثر من أربعة وثلاثين مليون لتر من الماء خلال هذه السنة".

وتابعت افنيدو: "هو تصميم على شكل جرة بمسام دقيقة، يُستخدم في سقي الأشجار والنباتات، يمكن من توفير حوالي 80% من المياه المستعملة للري ويقضي على الأعشاب الضارة المحيطة بالنباتات، كما يصنف كنظام قابل للتحلل دون إيذاء التربة أو النباتات".

علاوة على ذلك، فقد قام هؤلاء الشباب بـ"تطوير نظام ذكي لملء الجرات، مساهمين بذلك في توفير جهد الفلاح. كما يمكن المشروع من معرفة درجة إشباع أشجاره، بفضل تطبيق هاتفي قاموا بتطويره"، وفقا لمصدرنا.

هذا ومن المرتقب أن يشتغل شباب "إيناكتوس" المدرسة الحسنية للأشغال العمومية على بيع و تسويق Green Oya، في المستقبل القريب، وذلك بهدف تعميم هذه الطريقة في كل مناطق المغرب والتخفيف من الاستهلاك المائي للسقي، بحسب الطالبة-المهندسة امباركة افنيدو.

تحرير من طرف عالي طنطاني
في 23/12/2019 على الساعة 00:01