وجدة. "أونسا" يحجز ويتلف كميات مهمة من المثلجات الفاسدة

DR

في 18/12/2019 على الساعة 17:30

عملت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، بجهة الشرق، على حجز وإتلاف منتجات غذائية فاسدة، بوحدة لإنتاج وصنع المثلجات بالحي الصناعي في وجدة، والتي لم تكن متوفرة على الاعتماد الصحي.

وحسب بلاغ لمصالح "أونسا"، فقد قامت مصالح هذه الأخيرة بمراسلة السلطات المحلية من أجل وقف نشاط هذه المؤسسة، كونها لا تتوفر على الاعتماد الصحي، ولا تستجيب لأدنى الشروط والسلامة الغذائية، مما قد يجعل بعض المواد المنتجة داخل هذه الوحدة خطرة على صحة وسلامة المواطنين.

وأشار ذات المصدر إلى أنه تم ضبط منتجات منتهية الصلاحية وأخرى فاسدة في صناعة المثلجات، حيث تم حجز تسعين كيلوغراما من عصير الحامض المجمد مجهول المصدر، و95 كيلوغراما من سكر سنيدة منتهي الصلاحية، و15 كيلوغراما من شرائح الحامض مجمد ومتعفن، و5 كيلوغرامات من المضافات المنكهة منتهية الصلاحية، بالإضافة إلى كميات أخرى من منتجات محفوظة في ظروف غير صحية.

وتأتي عملية المداهمة حسب ذات المصدر في إطار عمليات المراقبة التي أطلقها المكتب بعد النتائج الأولية لعملية إحصاء المقاولات والمؤسسات الغذائية غير الحاصلة على الاعتماد أو الترخيص على المستوى الصحي بهدف تفعيل إلزامية حصولها على الاعتماد والترخيص الصحي.

ومن المرتقب أن تواصل مصالح "أونسا" عمليات المراقبة هذه للوقوف على مدى توفر مختلف المؤسسات على الشروط التي تؤهلها للحصول على الاعتماد أو الترخيص على المستوى الصحي بعدما وضعت شهر يونيو 2020 كأجل نهائي لحصول جميع هذه المؤسسات الغذائية على الترخيص أو الاعتماد على المستوى الصحي حتى تتمكن من تسويق منتجاتها.

تحرير من طرف محمد شلاي
في 18/12/2019 على الساعة 17:30