الرباط. لقاء علمي حول الأهلية القانونية للأشخاص ذوي التوحد

adil gadrouz

في 20/11/2019 على الساعة 21:30

ينظم تحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالمغرب لقاء علميا حول الأهلية القانونية للأشخاص ذوي التوحد، يوم السبت 23 نونبر الجاري بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط، وذلك بدعم من وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية وبشراكة مع وكالة التنمية الاجتماعية بالرباط.

وتأتي هذه المبادرة، في إطار التعريف بأهمية الأهلية القانونية للأشخاص ذوي التوحد، خصوصا في ظل معاناتهم من الحرمان أو النقص في ممارسة حقهم في الأهلية القانونية بمجالات مختلفة وبصيغ عدة تشمل أنظمة الوكالة في اتخاد القرار، ونظام الوصاية، والولاية وغيرها، حسب ما ورد في بلاغ صادر عن الجهة المنظمة.

وحسب نفس المصدر، فإن هذه الممارسات أثرت بشكل سلبي على تمتع هؤلاء الأشخاص بحقوقهم الضرورية، ألا وهي الحق في التعليم والحق في الصحة، والحق في التصويت إضافة إلى الحق في الزواج وتأسيس أسرة، بدعوى أنهم يعانون من جوانب ضعف ذهنية أو حسية.

ويشدد تحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالمغرب، في نفس البلاغ، على أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، بلغوا سنا معينا دون إدماجهم في سوق الشغل، رغم كل ما اكتسبوه من كفاءات أكاديمية ومهارات اجتماعية تؤهلهم للعمل، وتأسيس أسرة، إضافة إلى اتخاد قرارات تهم الملكية وغيرها من المجالات.

© Copyright : DR

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 20/11/2019 على الساعة 21:30