تاونات. قافلة طبية تشمل 2521 مستفيدا بثلاث جماعات

DR

في 27/10/2019 على الساعة 22:17

نظمت جمعية صفوف الشرف، بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة بتاونات وعمالة إقليم تاونات والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، أمس السبت، قافلة طبية استهدفت أزيد من ألفي مستفيد من ساكنة جماعات تاونات وتيسة وقرية ابا محمد.

وقدمت هذه القافلة، التي شارك فيها أطباء وممرضون وأطر إدارية، فحوصات طبية في عدد من التخصصات، كالأنف والأذن والحنجرة وطب العيون والعظام والمفاصل، والنساء والتوليد والأطفال والأمراض الجلدية والقلب والشرايين والجهاز الهضمي والسكري والأمراض النفسية، بالإضافة إلى إجراء تدخلات جراحية في الجراحة العامة، وجراحة الفم والأسنان.

كما تم، خلال هذه المبادرة، تسخير عيادتين طبيتين متنقلتين لكشف أمراض النساء، وتتبع الحمل، وسرطان الثدي، وأجهزة الفحص بالصدى، ومعدات لجراحة الأسنان وأجهزة تخطيط القلب وقياس البصر والضغط الدموي والسكري.

واستفاد من هذه القافلة الطبية 2521 مواطنة ومواطن من ساكنة جماعات تاونات وتيسة وقرية ابا محمد، حيث أجريت لهم فحوصات وكشوفات طبية توزعت على الشكل التالي: 318 فحصا في الطب العام، و71 فحصا في طب النساء والتوليد، و130 فحصا في طب الأطفال، و105 فحصا في طب الأنف والأذن و الحنجرة، و60 فحصا في طب الأمراض الجلدية، و25 فصحا في طب القلب والشرايين، و78 فحص في طب العيون، و100 فحصا في طب الغدد والسكري، و46 فحصا في طب الكلي والمسالك البولية، و50 فحصا في الطب النفسي، و70 فحصا في طب الروماتزم و أمراض المفاصل.

كما استفادت ساكنة جماعات تاونات وتيسة وقرية ابا محمد من إجراء فحوصات بالصدى، 136 فحصا، بالإضافة إلى 40 فحصا للكشف المبكر عن سرطان الثدي، و432 فحصا في مجال جراحة الفم والأسنان

وتم أيضا خلال هذه القافلة الطبية توزيع أدوية بالمجان على المستفيدين، بالإضافة إلى تنظيم ورشات تحسيسية وتوعوية تتعلق ببعض الأمراض المزمنة، وطرق الوقاية منها كالتأخر الدماغي والتوحد والاكتئاب والقلق والإفراط الحركي لدى الأطفال.

ويأتي تنظيم هذه القافلة الطبية، حسب المنظمين، في إطار تقريب الخدمات الصحية لساكنة هذه المناطق وكذا تقليص المواعيد سواء منها الجراحية أو الفحوصات المتخصصة.

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 27/10/2019 على الساعة 22:17