بالصور: مندوبيات الصحة بفاس تتعزز بشحنة من الأدوية والمستلزمات الطبية‎

DR

في 17/10/2019 على الساعة 10:20

سلمت وزارة الصحة، أول أمس الثلاثاء، المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس-مكناس شحنة مهمة من الأدوية والمستلزمات الطبية موجهة خصوصا إلى مندوبيات الصحة الموجودة في مختلف عمالات وأقاليم الجهة.

المهدي البلوطي، المدير الجهوي لوزارة الصحة بجهة فاس-مكناس، قال في تصريح لـLe360، إن هذه الأودية والمستلزمات الطبية التي تم تسليمها من طرف الوزارة ستمكن من تجويد تقديم العلاجات للمرضى بشكل جيد بالجهة، خصوصا لدى الأشخاص المتحدرين من أسر معوزة.

وأوضح البلوطي، أن هذه الأودية والمستلزمات الطبية سيتم توزيعها عملا بمبدأ المساواة والإنصاف، مع الأخذ بعين الاعتبار الحالة الوبائية والمرضية لكل إقليم، ليبقى الهدف الأسمى تقريب الخدمات للفئات الهشة والمعوزة وتذليل صعوبة الولوج للدواء، باعتباره عنصرا أساسيا في التكفل بالمرضى،عبر مقاربة تجويد الصحة الأولية التي تروم تقريب الخدمات للمواطن والأدوية للساكنة سواء في المناطق الحضرية أو القرى في كل من المراكز الصحية والمستشفيات بالجهة.

وبخصوص نوعية الأدوية والمستلزمات الطبية المسلمة من طرف وزارة الصحة، قال البلوطي إن هذه الشحنة تحتوي على أدوية علاجية ومستهلكات طبية (ضمادات، قفازات طبية حقن ذات الاستعمال الواحد…).

وأشار البلوطي، أنه بالإضافة إلى أدوية علاجية ومستهلكات طبية، فهذه الشحنة تحتوي أيضا على أدوية مختلفة كمضادات الالتهاب، ومضادات حيوية، ومخفضات للحرارة ومضادات للألم وغيرها، وكذا أدوية في إطار البرامج الصحية المخصصة لعلاج الأمراض المزمنة كأمراض القلب والشرايين والسكري، وكذلك الأدوية المخصصة لبرنامج التهاب الشعيبات الهوائية لدى الرضع، وعلاج الأمراض السارية (السل، والتعفنات المنقولة جنسيا...).

جدير بالذكر إلى أن تسليم هذه الشحنة من الأدوية والمستلزمات الطبية يأتي في إطار التنزيل السليم لإستراتجية وزارة الصحة الرامية للاستجابة للحالات المرضية لفائدة الساكنة، خصوصا لدى الأشخاص المنتمين لأسر معوزة بمندوبيات الأقاليم التابعة لها، خاصة تلك التي يضم مجالها الترابي الدواوير البعيدة عن المراكز والمستشفيات الصحية.

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 17/10/2019 على الساعة 10:20